قاض هاواي يعطل قرار ترامب جزئياً

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 19 أكتوبر 2017


أخبار ذات علاقة

أوقف قاض فيدرالي بولاية هاواي الأمريكية تنفيذ جزء من النسخة الثالثة لحظر السفر الذي أصدره الرئيس، دونالد ترامب، في سبتمبر/أيلول الماضي، إذ رفض قرار القاضي الحظر المفروض بحق 6 دول، وأيده بالنسبة لفنزويلا وكوريا الشمالية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه البيت الأبيض، عن استيائه من الحكم، ملوحاً بالطعن عليه، وفق بيان له.

وفي 24 سبتمبر الماضي، أصدر ترامب نسخة ثالثة من حظر السفر شملت 8 دول.

وشمل حظر السفر الأخير، الذي يفترض البدء بتطبيقه، اليوم الأربعاء، وضع قيود على سفر مواطني ثماني دول إلى الولايات المتحدة، وهي: تشاد، وكوريا الشمالية، وفنزويلا، بالإضافة إلى سوريا، والصومال، وإيران، وليبيا، واليمن.

ومنع الحظر منح تأشيرات لعائلات قيادات فنزويلية لدخول الولايات المتحدة، بينما شمل في حالتي كوريا الشمالية وسوريا وتشاد وليبيا واليمن، فرض حظر تام على دخول مواطنيها إلى الأراضي الأمريكية.

كما منع الصوماليين من الحصول على تأشيرات هجرة، بينما منع منح جميع التأشيرات للقادمين من إيران، باستثناء طلابها الذين يقدمون للدراسة في البلاد من الحظر.

حكم الثلاثاء، الذي أصدره القاضي الفيدرالي ديريك واتسون، أوقف تنفيذ الحظر ضد مواطني ستة من الدول الثمانية المشمولة بالأمر التنفيذي لترامب، إلا أنه سمح بإنفاذ حظر السفر ضد كل من كوريا الشمالية وفنزويلا.

واتسون كتب في مذكرة الحكم المكونة من 40 صفحة، أن قرار ترامب "يعاني بالضبط من نفس عيوب عانى منها سلفه (النسخة السابقة من قرار حظر السفر)، إذ يفتقد الاستنتاجات الكافية التي تفيد أن دخول أكثر من 150 مليون مواطن (أجنبي) من الدول الست المحددة سيكون ضاراً بمصالح الولايات المتحدة".

وأضاف، في المذكرة التي اطلع عليها مراسل الأناضول، أن الأمر الرئاسي "يمارس التمييز (ضد القادمين) على أساس جنسياتهم"، عادًّا هذا الأمر مخلاً بـ"المبادئ التي أُنشئت عليها هذه الأمة (الولايات المتحدة)".

وفي يناير/كانون ثان الماضي، أصدر ترامب أمراً تنفيذياً بمنع القادمين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة هي العراق والسودان والصومال وإيران وسوريا وليبيا واليمن من الدخول إلى الولايات المتحدة بشكل مؤقت.

وفي 6 مارس/ آذار الماضي، أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا جديداً يمنع قدوم مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة؛ هي إيران وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن، مدة 90 يومًا.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg