قائد الحرس الثوري الإيراني يزور الجزر الثلاث

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

1 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة


زار قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي الجعفري يوم أمس الخميس الجزر الثلاث (التي تطالب بها كل من إيران والإمارات العربية المتحدة، وتعدها الثانية إلى جانب كافة دول الخليج العربي جزراً محتلة)، وهي جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، في أول زيارة لمسؤول عسكري إيراني على هذا المستوى للجزر منذ وقوعها تحت السيطرة الإيرانية في سنة 1971م.

وقد رافق قائد الحرس الثوري الإيراني - في هذه الزيارة الأولى من نوعها - قائد القوات البحرية بالحرس الأدميرال علي فدوي، في جولة لتفقد القوات العسكرية بالمنطقة، التي وصف مستوى وحجم جاهزيتها الدفاعية بأنه مثير للارتياح. وجاءت الزيارة تزامناً مع مناورة بحرية مشتركة كانت تخطط لها دولتا قطر والإمارات في مياه الخليج العربي.

وعلى الجانب الإيراني قال الموقع الرسمي للحرس أن هذه الزيارة جاءت للتأكيد على أن الجزر الثلاث «أراض استراتيجية وحساسة»، وأنها ملك للجمهورية الإيرانية. فيما قال قائد الحرس الثوري – بحسب وكالة مهر الرسمية – أن إيران تسعى إلى استتباب الأمن في الخليج، كما أضاف أنه يمد يد الصداقة إلى دول الخليج وأنه من خلال التعاون يمكن إقرار الأمن في المنطقة وبث روح اليأس لدى العدو.

من الجدير بالذكر أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان قد زار جزيرة أبو موسى – إحدى الجزر الثلاث التي تعد موقعاً استراتيجياً للسيطرة على مياه الخليج – في الشهر الماضي، بزيارة هي الأولى من نوعها منذ سيطرة إيران عليها، وأثارت سخط وغضب دول مجلس التعاون الخليجي.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg