في أول زيارة له خارج مصر مرسي يزور السعودية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 7 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة

أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم السبت أن الرئيس محمد مرسي سوف يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية وهي أول زيارة خارج مصر منذ انتخابه في 24 حزيران / يونيو 2012. الأمر الذي يشير إلى رغبته بالحفاظ على التحالف بين البلدين القائم منذ فترة إبان حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك

ونقلت الوكالة على لسان أحمد قطان سفير السعودية في القاهرة بعد لقائه بمرسي أن الملك عبد الله بن عبد العزيز «خادم الحرمين الشريفين قدم الدعوة للرئيس مرسي لزيارة السعودية لتدعيم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات» وأضاف أن الرئيس سيلبي الدعوة يوم الأربعاء.

ونقلت بعد ذلك وكالة الأنباء السعودية عن قطان قوله أن الزيارة «ستسهم في تدعيم العلاقات بين البلدين والقيادتين ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات السعودية في مصر، لافتا الانتباه إلى انه لا يمكن حصر العلاقات في موضوع التعاون الاقتصادي فقط». كما صرح أن «الاستثمارات السعودية زادت في مصر ولم تقل في مرحلة ما بعد الثورة وكذلك التبادل التجاري. وقد ارتفع عدد العاملين المصريين في المملكة من مليون ونصف المليون قبل الثورة إلى مليون و650 ألفًا حاليًا». وأضاف السفير أن «العلاقات المصرية السعودية لا يمكن حصرها في التعاون الاقتصادي فقط وإنما هي أكبر من ذلك». كما أشار السفير إلى أن مرسي سيؤدي مناسك العمرة أثناء الزيارة.

وجدير بالذكر أن محمد مرسي لم يعلن بعد قبوله لدعوة تلقاها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لحضور قمة دول عدم الانحياز التي ستعقد في طهران يوم 29 آب / أغسطس.

إن العلاقات السعودية المصرية كانت على خير ما يرام إبان عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك الذي تنحى عن الرئاسة في 11 شباط / فبراير 2011 عقب ثورة شعبية أطلق عليها اسم ثورة 25 يناير. ولكن شابت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية في 28 نيسان / أبريل 2012 حيث أغلقت السعودية سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس عقب مظاهرات ومطالبات جماهيرية بالإفراج عن ناشط حقوقي مصري اعتقل في السعودية بتهمة تهريب المخدرات والأدوية المحظورة.

والطريف في الموضوع أن الرئيس محمد مرسي لم يزل ممنوعاً من السفر إلى خارج البلاد منذ عهد النظام السابق ضمن قائمة تشمل عدداً من قيادات جماعة الإخوان المسلمين. ولكن هذا المنع لن يعرق قانوناً رحلاته الخارجية كرئيس دولة. وهو الرئيس الأول على مستوى مصر (إن لم يكن على مستوى العالم) الممنوع رسمياً من السفر خارج بلاده.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg