فيلم يروي تأثير الحصار على الحياة اليومية بغزة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 28 نوفمبر 2016


أخبار ذات علاقة

نشرت مؤسسات حقوقية فلسطينية، فيلما قصيرا يسلط الضوء على أبرز جوانب الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة منذ حوالي 10 سنوات.

ويتناول الفيلم الذي أنتجته مؤسسات: الحق والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، عبر 13 دقيقة، حقائق عن تأثير الحصار المستمر على الحياة اليومية في قطاع غزة، حيث يعيش مليونا فلسطيني نصفهم تقريبا من الأطفال.

وقالت مؤسسة الحق في بيانٍ لها، إن إصدار الفيلم، المترجم إلى اللغة الإنجليزية، جاء بالتزامن مع تسليم هذه المؤسسات مع مؤسسة الضمير لرعاية الأسير والحقوق والإنسان، قبل خمسة أيام، مذكرة قانونية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، ودعوة مدعي عام المحكمة لفحص الحصار "الإسرائيلي" المفروض على القطاع، باعتباره اضطهادا، وهو ما يصنّف على أنه جريمة ضد الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي.

وتتلخص جوانب تأثير الحصار البري والبحري والجوي المفروض التي يسلط الفيلم الضوء عليها من خلال شهادات لفلسطينيين شردوا خلال إحدى الحروب العدوانية الثلاث للاحتلال التي شنت على القطاع منذ عام 2007، ومزارعين لم يعد بمقدورهم استغلال أراضيهم، وصيادين ضيّق الاحتلال مناطق صيدهم ويستهدفهم بنيرانه، وطلبة حرموا من استكمال دراستهم في الخارج، ومرضى لا يستطيعون مغادرة القطاع لتلقي العلاج.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg