فيسبوك أكثر مواقع التواصل الإجتماعي تفاعلاً في فلسطين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 24 يناير 2018


أخبار ذات علاقة

أظهر تقرير أداء صفحات وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت خلال عام 2017أن "فيسبوك" يتربع على عرش وسائل التواصل في فلسطين.

ووفق التقرير الصادر عن شركة Ipoke؛ التي تعمل في مجال التسويق الرقمي والدراسات الرقمية والبحثية؛ فإن نسبة الاشتراك في الإنترنت بين الفلسطينيين في فلسطين التاريخية، تعتمد على الاشتراك عبر خطوط الهاتف بالدرجة الأولى بنسبة %60.83.

وأشار إلى أن فيسبوك هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا في فلسطين، حيث وصلت نسبة المشتركين في الموقع إلى 87 % في زيادة عن العام 2016، مبينا أنه يعد الساحة التفاعلية الأولى مع الأحداث والتأثير والتواصل بين الأفراد، وعلى إثر ذلك أصبح المنصة الأولى من حيث الاهتمام والمتابعة وما لحق ذلك من تحديات صعبة من خال انتهاكات فيسبوك بإغلاق العديد من الحسابات والاعتقالات بسبب إبداء الرأي والتعبير.

ويلي الفيسبوك في الاهتمام الوتساب بنسبة 75 % وانستجرام 43 % واليوتيوب 40 % وسناب شات 25 % وتويتر23 %.

وتبين من التقرير أن 56 % من الفلسطينيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي شهرياً، وأن الفئة الأكثر استخداماً هي من تتراوح أعماره بين 18-24 عاما.

وأشار التقرير إلى أن الكتابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيسبوك" أصبحت تهمة توجه للفلسطينيين من الاحتلال الإسرائيلي وأجهزة أمن السلطة، فقد رصد اعتقال ما يزيد عن 220 أسيرا بسجون الاحتلال خلال عام 2017 على خلفية الرأي والتعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بينما اعتقل 14 من الأجهزة الأمنية غالبيتهم في الضفة الغربية.

ورصد التقرير 200 انتهاك لـ"فيسبوك" تمثلت في إغلاق وحجب صفحات خلال عام 2017، فيما رصد 80 انتهاكا من يوتيوب.

وأشار إلى أن إدارة الفيسبوك أخضعت المحتوى الفلسطيني لرقابة شديدة خال عام 2017، واعترفت بصريح العبارة أنها استجابت لطلبات من حكومة الاحتلال للتضييق على المحتوى الفلسطيني. ومن الأمثلة على الانتهاكات، حذف فيسبوك العديد من المنشورات وحظر الكثير من الحسابات التي شاركت بالتغريد والنشر عبر وسم #كن_مثل_عياش، الذي انطلق تزامناً مع ذكرى استشهاد المهندس الفلسطيني يحيى عياش عام 2017 .

وكان من ضمن انتهاكات يوتيوب حجب متكرر لصفحات العديد من المواقع الإعلامية الفلسطينية.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg