فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 15 أكتوبر 2015


أخبار ذات علاقة

أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فوز مصر رسميًا بمقعد غير دائم بمجلس الأمن لعامي 2016-2017 خلفًا للأردن، وذلك بعدما حصلت على أكثر من ثلثي أصوات أعضاء الجمعية العامة. وقال رئيس الجمعية العامة مانكيور نديا، إن مصر حصلت على 179 صوتا، وهي بذلك تخطت ثلثي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة والبالغ عددها 193 دولة، حيث لم تعلن الدول الرافضة والتي تحفظت على ترشيح مصر حيث يتم التصويت سريًا بين الأعضاء.

يذكر أنه قد سبق انتخاب مصر كعضو غير دائم فى مجلس الأمن الدولى 5 مرات، حيث انضمت لأول مرة عام 1946، وهو العام الذي شهد تشكيل مجلس الأمن،وفي ثاني دورة لها كانا في عامي 1949-1950، والثالثة في عامي 1961-1962، فكانت الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا) عضوة في مجلس الأمن، وعادت مرة رابعة لمجلس الأمن الأمن عام 1984، ودعمت وقتها جهود المجلس لإنهاء العدوان الإسرائيلي على لبنان وانسحاب القوات الإسرائيلية مرة أخرى، من خلال تصويتها على تمديد عمل قوات حفظ السلام بالمنطقة، وأخيرًا، وفي عامي 1996-1997 للمرة الخامسة. ويتكون المجلس من 15 عضوًا، 5 دائمين وهم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين، مع 10 غير دائمين، يتم انتخابهم لمدة عامين.

دخلت مصر إلى المجلس بدعم من دول عظمى على رأسها روسيا والصين وفرنسا وإيطاليا. ولذلك، تسعى مصر من خلال هذا التحالف لإحداث نقلة نوعية من خلال طرح مساع لتعديل ميثاق الأمم المتحدة وإفساح المجال لعضوية دائمة بمجلس الأمن بمقعد أو اثنين لقارة إفريقيا، وهو الأمر الذى يطرح تحديات كبرى أمام مصر في هذه الدورة حال توفيقها في نيل العضوية بمجلس الأمن.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg