فئران مدربة لضبط الممنوعات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 14 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن طريقة جديدة لكشف متفجرات ستطلقها إحدى الشركات، وتعتمد هذه الطريقة على الفئران المدربة، وتعتمد الطريقة التي طورتها شركة «بيو إكسبلورر» الواقعة في هرتزليا على أن يتم إجبار المسافر على دخول حجرة مغلقة بإحكام وتوجيه الهواء إليه, ثم شفط الهواء إلى حجرة أصغر حجماً يكون فيها ثمانية فئران. وتتضح النتيجة خلال 8 ثوانٍ، حيث يضاء ضوء أخضر عند عدم وجودها.

وصرح مؤسس شركة بيو إكسبلورر إيران لومبورسو – وهو باحث مختص بالتكنولوجيا – عبر مؤتمر للأنظمة الأمنية في تل أبيب عن هذا الاكتشاف قائلا: «إن فكرته ظهرت عام 2000–2001 عندما تزايدت التفجيرات الانتحارية التي كانت تستهدف حافلات النقل العام.» وأضاف «كنت في الجيش وقتها, وظهرت وقتها فكرة استخدام الحيوانات الصغيرة بدلا من الكلاب لكشف الانتحاريين المزودين بأحزمة ناسفة».

كانت الكلاب هي الحيوانات المفضلة بسبب سهولة تدريبها على السلوك المطلوب عند شم رائحة معينة، ويقوم مبدأ تدريب الفئران على تركيب أجهزة استشعار تنقل التغيرات في سرعة قلبها وتنفسها إلى كمبيوتر يحللها ويعطي النتيجة للمراقبين. ويمكن بواسطة الفئران كشف المتفجرات أو المخدرات أو العملة المهربة، وقد تكون الآلية إمرار الشخص من إطار يشبه إطار كشف المعادن يقوم بسحب الهواء وتوجيهه إلى حجرة تحوي الفئران المدربة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg