غزة تشتاق لمكة .. هاشتاج دعماً لحجاج ومعتمري غزة المحاصرين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 31 مارس 2017


أخبار ذات علاقة

أطلق نشطاء فلسطينيون، مساء أمس الخميس، وسمًا يحمل اسم #غزة_تشتاق_لمكة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ في مبادرةٍ منهم للمطالبة بتسهيل خروج الحجاج والمعتمرين لهذا العام.

وفي الوقت الذي ترفض السلطات المصرية السماح للمعتمرين بالخروج من غزة للعام الثالث على التوالي، يساور أصحاب شركات الحج والعمرة وأهالي الحجاج القلق والتوجس من إمكانية تعطيل موسم الحج لهذا العام.

ويتمنى القائمون على الحملة تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بقوة على الوسم الذي اختير؛ علّه يساهم في إنجاح موسم الحج، وأن يسمح للمعتمرين بالخروج في رمضان لزيارة بيت الله الحرام هذا العام.

ويؤكّد حسام جحجوح، أحد النشطاء على هذا الوسم، أنّه سجّل لموسم العمرة منذ عام 2013، ولكنه منذ تلك اللحظة لم يتمكن من زيارة مكة المكرمة.

وبحسب القائمين على الوسم؛ فإنّ 7361 حاجاً فلسطينياً من قطاع غزة ينتظرون مكرمةً من المملكة السعودية للسفر لهذا العام؛ حتى تفتح القرعة لآخرين ينتظرونها منذ 8 سنوات.

ونظم القائمون على الحملة، مطلع الأسبوع الجاري، ورشة عمل؛ تمهيدًا لإطلاقها بهدف تمكين أكثر من سبعة آلاف حاج من القطاع ينتظرون فرصتهم لأداء فريضة الحج منذ سنوات نتيجة للإغلاقات المستمرة. 

ويفيد الصحفي إسماعيل الثوابتة، أحد القائمين على الحملة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" أنّ تكدس آلاف الحجاج دفعهم لإطلاق مثل هذه الحملة، مبيناً أنّ أعداداً كبيرة من الحجاج لا يزالون على قوائم الانتظار منذ سنوات.

ويوضح الثوابتة، أنّ حصة قطاع غزة من الحج تتراوح بين 2000 إلى 2500 حاج فقط، وأنّ عدد المسجلين يبلغ 7361، وهذا العدد يحتاج إلى حوالي 5 سنوات حتى تستطيع الوزارة استقبال طلبات جديدة للحج، لافتاً إلى أنه لم يفتح باب التسجيل منذ العام 2014، وهناك ما يقارب 50 ألف حاج ينتظرون التسجيل.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg