غزة.. وضع حجر الأساس لأول مدرسة "صديقة للطفل"

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 8 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

وضعت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة حجر الأساس لإنشاء أول مدرسة "صديقة للطفل" في قطاع غزة، على أنقاض إحدى المدارس التي دمرها الاحتلال الصهيوني خلال الحرب الأخيرة غزة قبل عامين.

ويشرف على البناء الجديد لمدرسة "جمال عبد الناصر" الواقعة شرق مدينة غزة، وزارة التعليم بالشراكة مع "برنامج الفاخورة" التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع بدولة قطر، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، وذلك وفق المواصفات الحديثة كمدرسة صديقة للطفل.

وأفاد وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة، زياد ثابت، بأنه من المقرر أن تكون مدرسة جمال عبد الناصر صديقة للطفل وفق مواصفات حديثة وجديدة مطبقة على المستوى العالمي.

وأضاف في تصريحات صحفية له خلال حفل تدشين المدرسة، أنها ستتضمن مساحات خضراء وصالات ومساحات خارج الفصول، كما أن مساحة الفصل الدراسي ستكون أكبر من الفصل العادي بنسبة 25 في المائة.

وأوضح أن المدرسة ستكون عبارة عن 24 فصلا دراسيا مع جميع المرافق من ساحات وملاعب ومختبرات علمية وحاسوب وسيستغرق بناؤها عاما كاملًا.

وذكر أن المدرسة كانت قد تعرضت للتدمير من الاحتلال قبل عامين، وأعيد البناء اليوم وفق مواصفات جديدة كمدرسة صديقة للبيئة.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن قطاع غزة لا يزال بحاجة ماسة لبناء المزيد من المدارس، وأن الحصار الإسرائيلي يعرقل أكثر من 55 مشروعًا في مجال الأبنية المدرسية؛ منها خمس مدارس دمّرت بشكل كلي.

بدوره أعرب شادي صالح ممثل مؤسسة الفاخورة وصندوق قطر للتنمية، عن سعادته بهذا العمل المهم والتعاون مع وزارة التعليم لإنشاء هذا الصرح التربوي وتدشينه وفق مواصفات البيئة التعليمية المناسبة والوصول إلى تعليم أفضل.

من جهتها، أعربت السيدة جون كونوجي المبعوث الخاص لمنظمة اليونيسف، عن سعادتها البالغة بهذا الإنجاز المهم والبدء في تدشين هذه المدرسة التي ستكون إضافة نوعية للمدارس في قطاع غزة.

وخلال الاحتفال كرّم ثابت ممثلي اليونيسف ومؤسسة الفاخورة.

يذكر أنه خلال صيف عام 2014 تعرض قطاع غزة لحرب إسرائيلية، أدت إلى تدمير 11 ألف وحدة سكنية بشكل كلي، و6 آلاف و800 وحدة سكنية تضررت بشكل بالغ وأصبحت غير صالحة للسكن، و5 آلاف و700 وحدة سكنية تضررت بشكل كبير، و147 آلفًا و500 وحدة سكنية بشكل طفيف.

وتضررت خلال حرب عام 2014 على غزة، 236 مدرسة حكومية وخاصة، 91 مدرسة تابعة للأونروا، و12 مؤسسة للتعليم العالي، و199 روضة أطفال.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg