شهيد و١٦٧ معتقلاً وهدم 17 منشأة بالقدس في نوفمبر

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

وثق تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال، استشهاد طفل واستمرار احتجاز جثامين شهداء واعتقال 167 مواطنًا، وعمليات هدم للمنشآت والمنازل في القدس المحتلة خلال الشهر الماضي.

وقال مركز معلومات وادي حلوة في تقريره الشهري عن شهر تشرين ثانٍ/ نوفمبر الماضي: إن قوات الاحتلال، قتلت في الخامس والعشرين منه الطفل محمد نبيل زيدان سلام (14 عامًا)، على حاجز مخيم شعفاط بمدينة القدس، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن لأحد "حراس الأمن" لدى مروره عبر الحاجز، وتواصل احتجاز جثمانه للأسبوع الثاني.

احتجاز جثامين الشهداء[عدل]

وأكد التقرير استمرار سلطات الاحتلال في احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين كوسيلة عقابية ضد عائلاتهم، حيث يحتجز جثماني الشهيدين مصباح صبيح أبو صبيح، والطفل محمد سلام.

وسلمت سلطات الاحتلال الشهر الماضي جثمان الشهيد نسيب عمران أبو ميزر لعائلته، بعد احتجاز جثمانه حوالي شهرين.

اقتحام وإبعاد[عدل]

ورصد التقرير استمرار عمليات الاقتحام من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك؛ حيث وثق اقتحام 1178 مستوطنا خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال مدينة القدس عام 1967.

في المقابل، أشار إلى إبعاد سلطات الاحتلال الشهر الماضي 6 مواطنين عن المسجد الأقصى لفترات تراوحت بين أسبوعين و3 أشهر، وإبعاد 6 آخرين عن القدس القديمة بينهم 3 قاصرين.

الاعتقالات[عدل]

وواصلت سلطات الاحتلال حملة الاعتقالات في مدينة القدس؛ حيث رصد المركز اعتقال 167 فلسطينيا من المدينة، بينهم 6 نساء إحداهن مسنّة، و80 طفلا بينهم 8 دون 12 عاما، فيما حولت 3 أسرى مقدسيين الشهر الماضي للاعتقال الإداري.

وقال المركز: إن سلطات الاحتلال واصلت انتهاكاتها ضد الطلبة؛ فمن بين المعتقلين خلال الشهر الماضي 7 طلبة من القدس القديمة وسلوان، كما اعتقلت مدرِّسين من إحدى مدارس رأس العامود ببلدة سلوان، واستدعت مديرة المدرسة للتحقيق في مركز الشرطة بحجة إلقاء طلاب المدرسة الحجارة على المستوطنين.

عمليات الهدم[عدل]

وهدمت بلدية الاحتلال خلال الشهر المنصرم 17 منشأة تجارية، بينها 5 منشآت هدمت ذاتيا بقرار من البلدية تحت طائلة التهديد بالغرامات والحبس الفعلي.

وطال الهدم أساسات مسجد، وقبورًا في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى، و5 منازل، و3 بركسات، وبنايتين، وكراجًا وغرفة زراعية.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg