شمعون بيريز يعترف ضمناً باغتيال ياسر عرفات؟

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

السبت 12 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار إسرائيل على ويكي الأخبار
إسرائيل على ويكي الأخبار

شمعون بيريز مع ياسر عرفات في المنتدى الاقتصادي العالمي في 2001.  المصدر: World Economic Forum

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز خلال مقابلة أجرتها معه جريدة نيو يورك تايمز الأمريكية في أواخر يوليو 2012 الماضي ونشرتها منذ ثلاثة أيام في 9 يناير الجاري قال عبارة فسرتها وسائل الإعلام على أنها اعتراف ضمني بتورط إسرائيل في قتل ياسر عرفات. فحين طُرح عليه السؤال: «إذن، لم تكن ترى أن عرفات يجب أن يُقتل»، أجاب: «كنت أرى أن التعامل معه ممكن، والأمور بدونه أكثر تعقيداً».

وفسرت وسائل الإعلام التي علّقت على الخبر هذا الكلام على أنه أول اعتراف لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بدورٍ لإسرائيل في قتل القائد الفلسطيني الذي لا يزال الغموض يكتنف أسباب وفاته، وتم مؤخراً فتح قبره لأخذ عينات من رفاته للتحقيق في أسباب موته، إذ قيل أنه توفي متسمماً بالبولونيوم.

وقال بيريز في المقابلة أنه لا يؤيد الاغتيالات السياسية كوسيلة لتحقيق أهداف إسرائيل، وقد اعترض مراراً في السابق على هذه الطريقة. من جهة أخرى قال أنه يؤيد تماماً عملية عمود السحاب ضد غزة التي وصفها بأنها لم تكن حرباً إنما «درساً لحماس» وفق تعبيره.

كما عبر بيريز الذي قارب عمره 90 سنة عن أمله في رؤية السلام يعم منطقة الشرق الأوسط بأم عينه، وقال أن هذا ممكن لو قدر له أن يعيش عشرة سنوات أخرى.




مصادر[عدل]

الخبر الأصلي[عدل]



Bookmark-new.svg