سيارة ذاتية القيادة في شوارع كاليفورنيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 27 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة


قام الثلاثاء الماضي جيري براون حاكم ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمركية بالتوجه إلى المركز الرئيسي لشركة جوجل في سيارة ذاتية القيادة من طراز تويوتا بريوس قبل أن يقوم بتوقيع تشريع يسمح لمثل هذا النوع من المركبات بالتنقل في أرجاء الولاية بعد التأكد من سلامتها على الطرق السريعة وشريطة وجود شخص أثناء سير المركبة كإجراء احترازي لمجابهة الأعطال الطارئة أثناء القيادة. وبذلك تنضم ولاية كاليفورنيا إلى مجموعة الولايات التي تسمح لمثل هذه المركبات في التحرك على أراضيها.

وقالت وكالة أسوشيتد برس نقلاً عن الشركة أن 12 سيارة مشابهة سارت أكثر من ثلامائة ألف ميل دون وقوع حوادث. كما ذكرت الشركة أن السيارة مزودة بحساسات وكاميرات لاستطلاع محيط المركبة عدا عن أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تقوم بالتحكم بسير المركبة واتجاهها.

وجاء على لسان الشريك المؤسس سيرجي برين أن هذه السيارة تجعل الشوارع آمنة أكثر وتخفف من شدة الزحام وتؤمن التنقل لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل فاقدي البصر والمعوقين وكبار السن وحتى المخمورين.

وكانت جوجل قد عملت على تطوير التكنولوجيا اللازمة للسيارات ذاتية الدفع وحشدت الدعم لإصدار قوانين تسمح باستخدام هذا النوع من السيارات في الولايات المتحدة.

وفي المقابل عبر تحالف مصنعي السيارات في كاليفورنيا عن قلقهم من تسرع الولاية في السماح للسيارات ذاتية الدفع بالتنقل دون التحقق من ترتيبات تحديد المسؤولية.

والجدير بالذكر أن عدداً من صانعي السيارات أمثال بي إم دبليو وأودي وفورد وفولفو عملوا على مدى سنوات للتوصل إلى سيارة ذاتية القيادة. وقالت شركة كي إم بي جي أن تقنيات السيارات ذاتية القيادة سوف تتوفر في الأسواق بحلول عام 2019.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg