زلزالان متتاليان يضربان تبريز في شمال غرب إيران

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 12 أغسطس 2012


أخبار ذات علاقة

هز زلزالان بفارق عشر دقائق بينهما منطقة تبريز في أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران عصر أمس السبت، وبلغت الحصيلة المؤقتة للخسائر 250 قتيلاً وأكثر من 1500 جريح وتدمير مئات المنازل في عشرات القرى المحيطة وانقطاع الكهرباء والاتصالات في المنطقة. ويقوم رجال الإنقاذ بالبحث تحت الأنقاض في المنطقة الجبلية المتأثرة، وقامت هيئات الإنقاذ ومنظمة الهلال الأحمر بتوزيع المساعدات على سكان المناطق المنكوبة.

جاءت الهزة الأولى في الساعة 16:53 بالتوقيت المحلي (12:23 ت‌ع) بقوة 6.4 درجات ريختر، تلتها هزة ارتدادية في 17:04 (12:24 ت‌ع) بقوة 6.3 درجات ريختر. وتحدد مركز الزلزال على مسافة 60 كم إلى الشمال الشرقي من تبريز، وعلى عمق 10 كم. وتبع الهزتين الرئيسيتين أكثر من 50 هزة ارتدادية أخف، لكنها سببت هلعاً بين السكان وجعلتهم يتركون منازلهم.

ألحق الزلزال حسائر كبيرة بأكثر من 60 قرية وأدى إلى تسوية 12 قرية بالأرض تماماً وقتل قرابة 40% من سكانها، ويقدر عدد القتلى بأكثر من 250 شخصاً، بينما تجاوز عدد الجرحى الألفين. وقامت هيئات الطوارئ بالبحث تحت الأنقاض خلال المساء والليل وإجلاء الجرحى بسيارات الإسعاف إلى المشافي ووزعت منظمات الإغاثة الخيم والبطانيات والمواد الغذائية على المتضررين الناجين.

تقع إيران في منطقة شروخ جيولوجية مما يؤهبها لحدوث زلازل شديدة، وقد تعرضت سابقاً لعدد من الزلازل المدمرة، أحدها زلزال بم في سنة 2003 الذي دمر هذه المدينة الأثرية وأدى إلى مقتل أكثر من 40 ألفاً من سكانها.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg