رئيس الحكومة العراقي "لن يساوم" كركوك مقابل دعم كردي للحكومة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 29 أغسطس 2018


أخبار ذات علاقة


قال حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية في كلمة وجهها لأعضاء "كتلة النصر العراقية" يوم أمس أنه "لا مساومة على هوية كركوك العراقية مقابل تلقي دعم الكرد له لرئاسة الحكومة المقبلة". وتابع قوله أنه "ليس هناك نقاش بموضوع كركوك مع الكرد مقابل انضمامهم إلى التحالف الرباعي لتشكيل الكتلة الأكبر"، حسب ما نقله موقع منارة الإلكتروني.

وكانت مدينة كركوك تخضع لقوات البيشمركة الكردية منذ 2003، لكن بعد استفتاء الأكراد على استقلال إقليم كردستان عن العراق، دخلت القوات العراقية المدينة لتضمها ضمن النفوذ العراقي ابتداء من 16 أكتوبر الماضي.

وقال العبادي أن على التحالفات أن تقوم دون اشتراط أي تنازلات، وبالأخص التي تمس الوحدة الوطنية، في انتقاد منه لرغبة الأكراد في "الاستيلاء على الإقليم. وقال في هذا الصدد: "أبلغت رئيس حكومة إقليم كردستان، نجيرفان بارزاني، بعدم إمكانية فتح نقاش بشأن ملف كركوك".

وينتظر المواطنون العراقيون تشكيل حكومة ومجلس برلماني جديد بعد إدلائهم بأصواتهم في الثاني عشر من مايو الماضي. وتعرف البلاد أزمة سياسية خانقة بسبب "بطلان" عملية الانتخابات وشكوك تحتمل التزوير في النتائج، وتعطل المناقشات الدائرة بين القوائم المتصدرة للإنتخابات، وذلك لغرض تشكيل حكومة جديدة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg