دراسة تتناول أكثر مواضيع ويكيبيديا إثارةً لحروب التحرير

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 29 يوليو 2013


أخبار ذات علاقة
Wikimedia-logo.svg هذه المقالة تذكر مؤسسة ويكيميديا أو أحد مشاريعها أو أشخاصاً مرتبطين بها. ويكي الأخبار أحد مشاريع مؤسسة ويكيميديا.

أجرى فريق من الباحثين من جامعات في بريطانيا والولايات المتحدة والمجر دراسة على عشر نسخ من ويكيبيديا لكشف أكثر المواضيع إثارةً لحروب التحرير، وهي حالات التراجع عن تعديلات على نسخة من مقالة معينة واستعادة نسخة سابقة منها، وستشكل نتائج بحثهم فصلاً في كتاب من المقرر أن يصدر في السنة القادمة عن دار سكيركرو للنشر. حظيت المواضيع المتعلقة بالسياسة والدين بحصة الأسد بين أكثر المقالات إثارةً للخلافات التحريرية. واستنتج المؤلفون من الفروق بين نسخ ويكيبيديا أن اختلاف الجوانب الثقافية بين مجتمعات ويكيبيديا يمكن أن يفسر هذه الفروق.

استخدم الباحثون نسخة من قاعدة بيانات ويكيبيديا تعود إلى سنة 2010 وبحثوا في تاريخ التعديلات عن حروب التحرير، أو حروب الاسترجاعات، وذلك بالمعالجة الحاسوبية، حيث كانوا يبحثون عن إعادة المقالة إلى نسخة سابقة تطابق النسخة بعد التراجع عن التعديل. ومع أن هذه الطريقة لا تتطلب معرفة لغة نسخة ويكيبيديا، إلا أنهم حصروا بحثهم بالنسخ التي يجيد أحد المشاركين في البحث لغتها.

اختار الباحثون في بحثهم مئة مقالة من المقالات التي اتصف تحريرها بحروب تحرير من كل واحدة من عشر نسخ ويكيبيديا جمعوها في ثلاث عناقيد لغوية/ثقافية، وهي الإسبانية والألمانية والإنكليزية والفرنسية ضمن عنقود، ثم التشيكية والرومانية والمجرية في عنقود آخر، ثم العبرية والعربية والفارسية في عنقود ثالث، وأجروا بحثهم على النسخ المنفردة والمقارنات ضمن العناقيد وبين العناقيد على جميع المقالات المختارة ثم حسب التصنيفات الواسعة (عشر تصنيفات).

ومن المواضيع التي حظيت باهتمام في جميع النسخ تلك المتعلقة بشخصية هتلر ودولة إسرائيل والهولوكوست والله والإلحاد. وفي عنقود الشرق الأوسط (العبرية والعربية والفارسية) مواضيع الحرب على غزة وإسرائيل والإسلام، وفي عنقود أوروبا الغربية/أمريكا شخصية يسوع المسيح والعلاج المثلي بالإضافة إلى شهود يهوه واللاسلطوية.

لاحظ الباحثون أن حروب التحرير لا تكون مستمرة عادةً، وكثيراً ما تثار بأحداث العالم الخارجي الذي يثير اهتمام المشاركين بها.

من الملفت للنظر أن المقالة عن نبي الإسلام محمد كانت ضمن المقالات الخلافية العشرة الأولى في ويكيبيديا الإنكليزية والعربية (في المرتبة الثالثة) والفارسية (العاشرة)، وأن قائمة العشر الأوائل في ويكيبيديا الإسبانية كانت تحوي عدداً من النوادي والشخصيات الرياضية.

ومن المفاجئ أن المرتبة الثانية في ويكيبيديا العربية احتلتها مقالة علي بن طلال الجهني، وهو وزير سابق للبرق والبريد في المملكة العربية السعودية، ويعود ذلك إلى حرب تحرير حول تاريخ ميلاده. وفي تعليق إلى «راديو سوا» نوّه طه ياسري، وهو أحد القائمين على هذا البحث، إلى أن ويكيبيديا العربية فيها نزعة إلى الإصرار على التعديلات دون إعطاء مصادر موثوقة، مع أن توثيق تاريخ الميلاد ممكن في أغلب الأحيان.

ويكيبيديا موسوعة متعددة اللغات يقوم بتحريرها مجموعة من المتطوعين، ويسمح لأي شخص بتعديل أغلب صفحاتها وفق سياسات الموسوعة. وما يجعلها مناسبة لإجراء مثل هذه البحوث أن جميع التعديلات المجراة على أي صفحة تبقى محفوظة في صفحة تاريخ التعديلات، فيمكن الاطلاع عليها وتحليلها لمعرفة كيفية تطور الصفحة من نسختها الأولى حتى نسختها الحالية.




مصادر[عدل]

المرجع[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg