جدارية بطول 135 متراً عن حقوق ذوي الإعاقة وسط قطاع غزة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 8 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

بدأ ثلاثون فناناً فلسطينياً، أمس الأربعاء، رسم صور جدارية تمثّل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على طريق صلاح الدين شرق المحافظة الوسطى، بطول 135 متراً .

وقالت أرهاف أبو الروس، منسقة مشروع "مجتمع شامل ومتاح للجميع"، الذي تنفذه جمعية النصيرات للتأهيل والتدريب وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين، إن ذوي الإعاقة يوجهون رسالة للمجتمع من حولهم .   وأضافت: "لازلنا نواصل الاحتفال بيوم ذوي الإعاقة وهذا نشاط فريد من نوعه ننفذه للمرة الأولى بهذا الحجم وفي كل صورة يرسمها الفنانون وذوو الإعاقة رسالة عن حقهم في الاندماج واللعب والتعليم" .   وأشار موسى الخرطي المدير التنفيذي لجمعية النصيرات للتأهيل، إلى أنها المرة الأولى التي يحتفل الأشخاص ذوو الإعاقة في وسط القطاع برسم جدارية كبيرة بمشاركة 30 فنان.  

رسومات ذوي الإعاقة[عدل]

وقال الفنان جهاد الغول (24 سنة)، الذي رسم صورة جدارية توضح حق شخص من ذوي الإعاقة في الانطلاق للحياة دون أن تمنعه إعاقته من ذلك، إنه كفنان من ذوي الإعاقة حريص على نقل رسالة ذوي الإعاقة للمؤسسات التي لم تنصفهم في المجتمع .

وتابع: "نادراً ما نحصل على دعم المؤسسات الأهلية والحكومية ولا نأخذ حقنا كاملاً كبقية الناس".   أما الفتاة ماجدة فرج الله من ذوي الإعاقة والتي تجسدت مهمتها في تسهيل مهمات الفنانين، فأكدت أن الجدارية انطلقت بمبادرة أشخاص من ذوي الإعاقة، وقد كتبوا خلالها شعارات تدعم ذوي الإعاقة ترجمت من خلال ريشة الفنان.   وأوضح خالد عيسى الفنان التشكيلي، أنه سارع بتلبية دعوة جمعيات ذوي الإعاقة حين دعوه للمشاركة في رسم جدارية هي الأطول من نوعها، مشيراً أن الصورة أقوى من ألف كلمة حين يراها كافة أطياف المجتمع.   وأضاف: "رسمت اليوم عن ذوي الإعاقة أنهم شركاؤنا في الحياة ولهم حقوق وكتبت – لا تقل معاق ومدّ لي كفّك".

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg