توارد أنباء عن نية جون كيري بزيارة سوريا ولقاء الأسد الأسبوع المقبل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 15 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

تناقلت بعض المواقع الأخبارية منذ أمس الخميس خبراً أن وزير الخارجية الأمريكي الجديد ينوي زيارة سوريا في أول جولة خارجية له والتباحث مع رئيسها بشار الأسد حول سبل حل الأزمة السورية. وذكرت المواقع أن كيري سيزور خلال جولته الشرق أوسطية خمس دول بينها سوريا، مستشهدة في ذلك بالناطق باسم لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي فريدريك جونز. ونفت الخارجية الأمريكية مساء أمس هذا النبأ رسمياً في مؤتمر صحفي خاص.

ويقول الخبر أن جون كيري من المقرر أن يزور خمس دول في الشرق الأوسط هي مصر وإسرائيل وفلسطين والأردن وسوريا. وقال كيري في مؤتمر صحفي بعد لقاء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أنه يريد طرح بعض الأفكار على كبار السياسيين في أوروبا والشرق الأوسط، لكنه لم يعط أية تفاصيل قبل أن يناقش أفكاره مع المعنيين.

وذكر كيري أنه يريد إقناع الرئيس السوري «بتغيير حساباته» و«تصوراته الحالية» وحثه على التفاوض مع المعارضة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة والتقليل من العنف والضحايا، مشيراً إلى أن هذه المهمة شاقة، «لكن هناك الكثير من الجهود التي جرت على مدى الشهور الماضية».

وجاء نص الخبر متماثلاً تقريباً في أكثر من موقع. هكذا، نقلته «محطة أخبار سورية» عن «وكالة أخبار الشرق الجديد»، بينما ذكرت إذاعة «صوت روسيا» أن مصدرها هو شام برس، وذلك بدوره استشهد بالديار. ولم نستطع التحقق من المصدر الأخير بسبب وجود عدد من الصحف العربية والمواقع الأخبارية الأخرى بهذا الاسم.

في وقت لاحق نفت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي مساء أمس نية كيري بزيارة سوريا ولقاء رئيسها، ووصفت تناقل الخبر بأنه «شائعات مجنونة».


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg