بالحرب والحصار.. الاحتلال يخلف 50 ألف معاق بغزة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 2 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية في غزة، إن أعداد ذوي الإعاقة في القطاع بلغت نحو 50 ألف فرد، وذلك بحسب التعريف المعتمد للوزارة والمؤسسات العاملة معها.

وأوضح مدير عام الرعاية والتأهيل بالشؤون الاجتماعية رياض البيطار، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يصادف الثالث من ديسمبر لكل عام، أن المعاقين هم من ضحايا الاحتلال "الإٍسرائيلي".

وأضاف "هم ضحايا الاحتلال سواء كان بسبب الاعتداء المباشر من جرحى، أو بسبب سياسات الإفقار تجاه مليوني نسبة في القطاع يعيشون حصارًا لأكثر من 11 عاما".

ولفت البيطار إلى أن وزارته عملت خلال هذا العام لتوحيد جميع الجهود من القطاع الحكومي وغير الحكومي لإيجاد برنامج محوسب؛ لإدارة بيانات الأشخاص من ذوي الإعاقة.

وأكد البيطار على ضرورة قيام جميع الأطراف بواجبهم نحو رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وتسهيل حركة المعابر للأفراد؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحركة وإيجاد فرص العمل.

ودعا القطاع الحكومي وغير الحكومي للعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم، وفق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعدل.

وطالب البيطار وزير الشؤون الاجتماعية إبراهيم الشاعر ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بضرورة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة من الحصول على الخدمات المختلفة أسوةً بأقرانهم في المحافظات الشمالية.

كما حثّ القطاع الخاص ورجال الأعمال على القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، ليس فقط على المستوى الإغاثي؛ بل على المستوى التنموي وفرص العمل.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg