انتخاب شوقي عبد الكريم مفتيًا للديار المصرية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 12 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

فاز الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم، أستاذ الفقه بجماعة الأزهر فرع طنطا بمنصب مفتي الديار المصريَّة بأغلبية أصوات أعضاء هيئة كبار العلماء، وذلك فى الانتخابات التي أجريت لأول مرة فى تاريخ مصر بالاقتراع السرّي المُباشر لاختيار المفتي الجديد خلفا للمفتي الحالي علي جمعة، والذي من المقرر ان تنتهى فترته في 3 مارس المقبل. وقال شيخ الأزهر أحمد الطيّب إن عبد الكريم حصل على أعلى نسبة تصويت من هيئة كبار العلماء التي تضم 24 عضوًا ليُصبح مرشحها لمنصب مفتي الديار المصرية.

وأجرى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، اتصالًا هاتفيًّا بالدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم هنأه خلاله بالمنصب الجديد وانتخابه مفتي الديار المصريَّة رقم 19. كما هنَّأ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، المفتي الجديد متمنيًا له التوفيق وخدمة الإسلام والمسلمين. وينبغي أن يقر الرئيس محمد مرسي تعيين المفتي المنتخب الذي سيحل محل المفتي الحالي علي جمعة. وينتظر أن يباشر المفتي الجديد عمله في مارس/آذار المقبل بعد صدور قرار جمهوري بتعيينه. وكان مصدر في الأزهر قال في وقت سابق إن الترشيحات ستعرض على هيئة كبار العلماء في اجتماعها تمهيدًا لاختيار ثلاثة من المرشحين من بين 17 مُرشحًا، ثم تجري عملية الانتخاب، والفائز بأعلى الأصوات سيصبح مرشح هيئة كبار العلماء لشغل المنصب. ومن بين الأسماء التي تقدمت لهيئة كبار العلماء لتولي منصب المفتي: أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكليَّة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الدكتور عبد الفتاح إدريس، وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعد الدين هلالي، وعميد كليَّة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الدكتور رمضان محمد عيد، وأستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلاميَّة بجامعة الأزهر الدكتور عبَّاس عبد الله شومان، وعميد كليَّة أصول الدين بالزقازيق الدكتور محمد أبو هاشم. وتحدثت تقارير إعلامية مصرية عن ترشح الدكتور عبد الرحمن البرّ عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين لمنصب المفتي. لكن البرّ نفى ترشحه لهذه الوظيفة، كما أن جماعة الإخوان نفت في بيان أن تكون رشحته.

وأجريت الانتخابات في جو من النزاهة والشفافيَّة، وكانت الانتخابات أجريت تحت إشراف قضائي يتمثل في المُستشار القانوني للإمام الأكبر، المستشار محمد عبد السلام، ويُعاونه قانونين بالمشيخة لفرز الأصوات وإثبات ذلك في محضر الجلسة، ورفعها إلى رئيس الجمهورية لاعتماده، فيما أشرف الدكتور علي جمعة على عملية الفرز، وكتابة محضر الفرز. واجتمعت هيئة كبار العلماء بكامل هيئتها، بحضور شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ويوسف القرضاوي، والمفتي الحالي الدكتور علي جمعة، وفي ضوء فحص ودراسة دقيقة للمرشحين لشغل منصب مفتي الديار المصرية، واستنادًا إلى معايير الكفاءة العلمية الشرعيَّة، والانتماء للمنهج الأزهري الوسطي، والاستقامة النفسية والخلقية.

يُشار إلى أنَّ علماء الأزهر منذ اندلاع ثورات الربيع العربي يرفعون راية استقلال الأزهر الشريف عن الدولة، ورفض تغول السلطة على مؤسسة الأزهر التي فقدت دورها وبريقها، إذ ظهرت مطالبات بجعل منصب شيخ الأزهر والمفتي بالانتخاب للأصلح والأنقى وليس بالتعيين.

مصادر[عدل]

Wikipedia
اقرأ عن شوقي إبراهيم علام في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة.