المعلم في بغداد: سوريا مستعدة لإنجاح انسحاب أمريكا من العراق

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

26 مارس 2009


أخبار ذات علاقة

بغداد (رويترز) - قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاربعاء ان سوريا مُستعدة لتقديم المساعدة لإنجاح قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الانسحاب من العراق.

واضاف المعلم خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري "سوريا جاهزة لتقديم المساعدة اللازمة لإنجاح قرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما الخروج من العراق."

واضاف في رده على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة قد عرضت على سوريا استخدام أراضيها للخروج من العراق "الولايات المتحدة لم تطلب الخروج البري من سوريا."

ووصل المعلم إلى بغداد يوم الاثنين في زيارة هي الثانية حيث سبق للمعلم أن زار العراق في نوفمبر تشرين الثاني من العام 2006 وكانت الزيارة آنذاك إيذانا لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين والتي كانت متوقفة لعقود طويلة. والتقى المعلم خلال زيارته الحالية برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي.

وقال المعلم أنه جاء إلى بغداد لبحث "المتغيرات التي طرأت على الساحة الدولية... اننا نعتقد ان الوضع العربي آخذ في التحسن أملنا ان نستمر في هذا المنحى لتحقيق تضامن عربي شامل يحقق لامتنا العربية ويحقق للشعب العراقي خروج القوات الاجنبية وحسب الجداول المتفق عليها."

وكان أوباما قد اعلن قبل مايقارب الشهر خطة لانسحاب القوات الأمريكية من العراق. واعلن اوباما آنذاك موعدين الاول نهاية أب اغسطس 2010 ستقوم فيه جميع القوات المقاتلة الأمريكية بالانسحاب من العراق على أن يبقي مايقارب خمسين الفا من قواتها لأغراض التدريب على أن تنسحب جميع هذه القوات نهاية العام 2011.

وامتدح وزير الخارجية العراقي سوريا لتقديمها المساعدة للعراق في إنجاح السيطرة على الحدود بعد أن كانت السلطات العراقية قد اتهمت سوريا في الماضي بعدم تقديم المساعدة وخاصة في مجال السيطرة على المتسللين من المسلحين الذين كانوا يعبرون الحدود السورية باتجاه العراق.

وقال زيباري "حدث تطور جيد في العلاقات العراقية السورية وتحسنت العلاقات كثيرا قياسا بالسنوات الماضية بسبب تجاوب الحكومة السورية مع الدعوات العراقية للمساعدة في تقرير الأمن والاستقرار (في العراق)."

واضاف " هذه شهادة نعلنها... حدث تعاون أمني أفضل جدا خلال الفترة الماضية."


المصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg