الكنيست يصادق على قانون جديد للقومية اليهودية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 20 يوليو 2018


أخبار ذات علاقة


صادق نواب الكنيست الإسرائيلي على قانون سيمنح اليهود حصرا حق تقرير المصير في الدولة، بعد نقاشات محتدمة من بعد ظهر الأربعاء انتهت بالتصويت في وقت متأخر عن بداية يوم الخميس.

وكان رد فعل الإسرائيليين العرب أن مزقوا أوراق القانون ثم هتفوا بكلمة "أبارتهيد" في إشارة إلى الميز العنصري الذي سيلحقهم باعتبارهم الأقلية الكبرى في البلد بنسبة مئوية تتعدى %20 من سكان إسرائيل، في حين أشار رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بكون إقرار هذا القانون "لحظة حاسمة" حيث قال: "هذه لحظة فارقة بتاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل، بعد 122 عاما من قيام هرتسل بنشر رؤيته، حددنا بالقانون مبدأ أساس وجودنا، إسرائيل هي دولة قومية للشعب اليهودي". وأضاف " عندما أتحدث في العالم، أردد أن هذه دولتنا، دولة اليهود، في السنوات الأخيرة هناك من يحاول أن يشكك بذلك، وزعزعة أركان وجودنا، لذلك قمنا بسن هذا القانون الذي يضم النشيد الوطني الخاص بنا، لغتنا وعلمنا... عاشت دولة إسرائيل"، بينما قال النائب العربي أحمد الطيبي أن هذا القانون المثير للجدل "موت للديموقراطية"، ووصف أعضاء من المعارضة الإسرائيلية أن القانون يمس بحقوق عرب إسرائيل.

ويتضمن هذا القانون 15 بندا بقوانين متفرعة مثل كون إسرائيل وطنا تاريخيا للأمة اليهودية التي من حقها هي فقط وحصرا دونا عن بقية مكونات المجتمع تقرير المصير، وذلك رغبة في حماية شخصية دولة إسرائيل اليهودية التي ستصدر قوانين معبرة فقط عن دولة عبرية يهودية ديموقراطية، حسب ما جاء في البندين الأولين للقانون المزمع تطبيقه قريبا. وينص البندين الثالث والرابع على اعتماد ثوابث للأمة، مثل النشيد الوطني واللغة والعلم ورمز الدولة واللغة، حيث تم إزالة طابع الرسمية من اللغة العربية دون العبرية، مع بقاءها لغة تعاملات إدارية مع العرب الإسرائيليين واحتفاظها بمكانة خاصة.

ويعالج باقي بنود القانون قضيه هجرة اليهود إلى إسرائيل وكيفية التعامل مع الشتات اليهودي في العالم، والحفاظ على الثرات اليهودي وتعليمه للأجيال الناشئة، مع الحفاظ على ثقافة وثرات الأقليات ولكل فرد بالبلد بغض النظر عن ثقافته، واحتمالية السماح لأعضاء الفرق الأقلية الأخرى بتأسيس مستوطنات خاصة بهم، كما ويناقش القانون أيضا أيام العطل باعتبار "ذكرى الاستقلال" العيد الرسمي للدولة، وكذلك القانون المدني والحفاظ على الأماكن المقدسة.



مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg