الغالبية العظمى تصوت لصالح الانفصال بكردستان العراق

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 28 سبتمبر 2017


أخبار ذات علاقة

أعلنت المفوضية العليا لاستفتاء كردستان أن 92.7% من المشاركين في التصويت على الانفصال عن العراق الذي جرى الأثنين الماضي، صوّتوا لصالح الانفصال.

وقالت المفوضية خلال مؤتمر صحفي، عُقد في أربيل (مركز الإقليم): إن "عملية التصويت نجحت، ومرت دون وقوع أي مشاكل".

وأوضحت أن عدد المصوتين بلغ 4.5 مليون داخل الإقليم، في حين بلغ عددهم في المناطق المتنازع (كركوك، أربيل، السلميانية) عليها ما يزيد على 3 ملايين شخص.

ولفتت المفوضية أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72%.

وكانت المفوضية قدّ صرحت، الاثنين، أن نتائج التصويت النهائية، ستعلن خلال 72 ساعة، بعد بدء عملية فرز الأصوات في الاستفتاء الذي اقتربت نسبة المشاركة فيه من 80% في المناطق المشمولة فيه.

ووفق معطيات مفوضية الانتخابات في الإقليم؛ فإن 5 ملايين ناخب يحق لهم المشاركة في عملية التصويت على الاستفتاء، في 1730 مركزاً للاقتراع في 6746 محطة انتخابية.

وتشير إلى أن العملية يغطيها نحو 400 مراقب دولي و2000 مراقب محلي، و159 وسيلة إعلامية أجنبية مع 500 محلية، بالإضافة إلى 23 ألفاً و564 مراقباً من الكيانات السياسية.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول: إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً، ولا اقتصادياً، ولا قومياً.

وهددت الحكومة باتخاذ "خطوات" لحفظ وحدة البلاد في مواجهة استفتاء الانفصال، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg