الصحة تحذر من توقف خدمة القسطرة القلبية بغزة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 15 يونيو 2017


أخبار ذات علاقة

حذر رئيس قسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي، محمد حبيب، من توقف خدمة القسطرة القلبية خلال الأسابيع المقبلة في حال لم تورَّد الأصناف الأساسية، لافتاً إلى أن القسم يعمل بأدوات معقمة فقط.

وذكر حبيب في تصريحات صحفية أن العديد من الأصناف الأساسية، نفدت كالدعامات الدوائية ومنظم ضربات القلب بأنواعه المختلفة، والقسطرة العلاجية للشرايين، إضافة إلى البالونات للشرايين الطرفية، وأيضاً الدعامات للشرايين الطرفية.

وأوضح أن هذا جعل القسم يقتصر فقط على إجراء القسطرة التشخيصية وبعض أنواع القسطرة العلاجية لشرايين القلب وباستخدام الدعامات العادية المتوفرة.

وأشار إلى أن الحالات الآن تحوَّل للعلاج بالخارج كالقسطرة العلاجية للقلب وللشرايين الطرفية، في ظل توقف وحجز التحويلات وعدم التعامل معها، موضحاً أن بعض المرضى يضطرون لشراء الدعامات الدوائية على حسابهم الخاص والتي يصل ثمنها إلى 700 دولار في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانى منه المرضى الغزيّون وحصار يدوم لأكثر من عشر سنوات.

وناشد حبيب توريد المستهلكات الطبية الخاصة بالقسطرة القلبية لعلاج المرضى وتخفيف معاناتهم خاصة بعد حجز وتوقف تحويلاتهم إلى خارج قطاع غزة، فمنهم من ينتظر على أمل الفرج، ومنهم من ينتظر وفاته.

يذكر بأن قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي يجرى سنويا 1500 عملية أي بمعدل 150 عملية شهرياً ما بين التشخيصية والعلاجية.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg