السلطة الليبية تقرر حل جميع التنظميات المسلحة غير الشرعية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 23 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف في بيان تلاه ليلة أمس السبت في بنغازي القرار بحلّ جميع الميليشيات «التي لا تنضوي تحت شرعية الدولة» بعد احتجاجات الآلاف من السكان ضدها في بنغازي بعد الاعتداء على القنصلية الأمريكية في هذه المدينة. وحدد الجيش لهذه التنظيمات مهلة 48 ساعة لإخلاء المباني العامة التي تشغلها في العاصمة والمدن المحيطة بها.

وكان آلاف المواطنين قد خرجوا في مظاهرات سلمية في بنغازي الجمعة الماضي ضد وجود الميليشيات، وذلك بعد عشرة أيام من الاعتداء على القنصلية الأمريكية أثناء الاحتجاجات على نشر مقطع من فيلم براءة المسلمين. ثم تحولت المظاهرات السلمية إلى أعمال عنف قام المتظاهرون خلالها بطرد المئات من عناصر الميليشيات من المباني التي تشغلها، وسقط خلال العنف 11 قتيلاً وعشرات الجرحى. وأعلن المقريف عن تعيين قاض للتحقيق في حيثيات أعمال العنف المذكورة.

كما صرحت القوة الوطنية المتحركة التابعة للأركان العامة الليبية أنها تبدأ «تنفيذ المهام الموكلة لها وردع أي تشكيلات أو تنظيمات مسلحة وافراد خارجين عن الشرعية القانونية لمؤسسات الدولة»، وطلبت من جميع التشكيلات المسلحة التقيد بالأوامر ونبهت أنها ستستخدم القوة لفرض الالتزام.

احتلت جماعات الثوار بعد الإطاحة بمعمر القذافي عدداً من المباني الحكومية العسكرية والمدنية بالإضافة إلى عقارات كان يملكها بعض رموز النظام السابق.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg