السعودية قد تحجب سكايب وفايبر وواتساب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 26 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

خاطبت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية شركات الاتصالات المحلية أمس الإثنين طالبةً منها دراسة إمكانية مراقبة مضمون الاتصالات عن طريق برامج الاتصال عبر الإنترنت مثل سكايب وفايبر وواتساب، والرد في ظرف أسبوع، وإذا تبين أن ذلك غير ممكن تقنياً فينبغي دراسة احتمال حجبها في أراضي المملكة. ويعود ذلك إلى اعتبارات أمنية وضرورة تطبيق الأنظمة النافذة.

وأمرت الهيئة الشركات بالتواصل مع منتجي هذه التطبيقات كثيرة الاستعمال في المملكة من أجل مفاوضتهم على تحقيق المطلوب، لأن هذه التطبيقات تستخدم تشفيراً قوياً للاتصالات النصية والصوتية يصعب فكه. وقالت صحف محلية أنه في حال تعذر مراقبة مضمون الاتصالات على الشركات دراسة وسائل حجب استخدام هذه الخدمات ضمن أراضي المملكة.

إذا وصل الأمر إلى حجب هذه الخدمات، فذلك من شأنه أن يعرقل إمكانية التواصل بين السعوديين الذين يعتمدون على هذه البرامج كثيراً.

اتهمت شركة تكنولوجيا اتصالات شركات الاتصالات السعودية بأنها هي التي طلبت من الهيئة أن تطالبها بحجب خدمات الاتصالات المجانية بسبب الخسائر التي تلحقها بشركات الاتصالات نتيجة تناقص الطلب على خدمات الاتصالات المأجورة.

نجحت السعودية بعد مفاوضات طويلة منذ سنتين في الاتفاق مع منتج هواتف بلاكبيري على أن تمر حركة الاتصال عبر الخوادم السعودية المحلية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg


-