الداخلية الإسرائيلية تصادق على بناء أكثر من 900 وحدة استيطانية في القدس الشرقية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 13 أغسطس 2013


أخبار ذات علاقة

صادقت لجنة في وزارة الداخلية الإسرائيلية ليلة أمس الإثنين على بناء 942 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، وفق بلاغات إذاعة صوت إسرائيل ووكالة إنترفاكس الروسية. ويأتي هذا القرار بعد إقرار بناء أكثر من 1200 وحدة سكنية في الأراضي المحتلة من الضفة الغربية والقدس في وقت سابق، وسط مخاوف من إفشال محادثات السلام المقررة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وقد أقرت لجنة لوائية بوزارة الداخلية الإسرائيلية بتوسيع حي غيلو في القدس الشرقية نحو بيت جالا الواقعة جنوبيها، وذلك ببناء 942 وحدة استيطانية جديدة، وذلك بعد قرار سابق ببناء أكثر من 800 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس خلال مؤتمر صحفي عقده في كولومبيا حيث يقوم بزيارة رسمية دعا الفلسطينيين إلى العودة سريعاً إلى طاولة المفاوضات و«عدم الارتكاس سلباً» لقرارات بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتبر جميع المستوطنات في الأراضي المحتلة غير شرعية، وعبر عن قلقه بأن هذه القرارات قد تعرقل سير مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي يفترض أن تبدأ غدا الأربعاء.

اعتبرت المنظمة الإسرائيلية «السلام الآن» أن الإعلان عن قرار بناء المستوطنات يهدف إلى تعطيل إمكانية التفاوض مع الفلسطينيين. أما المتحدثة باسم السلطة الفلسطينية حنان عشراوي فقد قالت أن إسرائيل، بدعمها للاستيطان الدائم وتقديم التسهيلات له «تتصرف كما لو أنها ضمنت بالفعل الضفة الغربية».

يطالب الفلسطينيون بتجميد الاستيطان كشرط أساسي لأي محادثات سلام، ويعتبر الجانب الفلسطيني أن القرارات الأخيرة ببناء مستوطنات هدفها تقويض عملية السلام.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg