الجيش الإسرائيلي يكشف نفقا يمتد من داخل القطاع الى الأراضي الإسرائيلية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 15 أكتوبر 2013


أخبار ذات علاقة


نشر أمس الاول للمرة الأولى أن الجيش الإسرائيلي اكتشف نفقا الأسبوع الماضي يمتد عبر 1.7 كيلومتر من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية.

وعثر في النفق الذي كان على عمق 15-18 مترا على كميات كبيرة من المتفجرات كما وفيه سكة من القضبان تسير عليها عربة وهو معزز بالاسمنت ومزود بالإنارة حيث من الواضح انه تم حفره بشكل دقيق ومتطور.

النفق الذي يمتد بين أحد المنازل شرقي خان يونس وكيبوتس عين هاشلوشا كشف حسب مصادر فلسطينية بمساعدة تطور تكنولوجي اسرائيلي خاص. وبينما التزمت مصادر إسرائيلية الصمت بهذا الشأن فقد أشار المتحدث باسم الجيش يوعاف موردخاي خلال مقابلة أجراها مع إذاعة جيش الدفاع الإسرائيلي بأن لجيش الدفاع قدرات متنوعة بدون الادلاء بأي تفاصيل أخرى.

وفي اعقاب كشف النفق، الذي تم حفره حسب المتحدث باسم الجيش لصالح تنفيذ عمليات مستقبلية ضد إسرائيل بما في ذلك اختطاف جنود ومواطنين إسرائيليين، علقت اسرائيل قرار السماح بنقل مواد بناء إلى قطاع غزة حتى اشعار آخر قائلة إن هذه المواد تستخدمها حماس لبناء الإنفاق بدلا من إنشاء المدارس والمستشفيات لصالح سكان القطاع.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس تعقيبا على ذلك " إن اعلان الاحتلال الإسرائيلي عن اكتشاف النفق هو محاولة منه لتبرير الحصار المستمر على قطاع غزة".

واثنى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الجيش لأنه “اكتشف هذا النفق في غزة قائلا إن "هذا العام يعتبر الأهدأ أمنيا خلال العقد الاخير ومع ذلك فاننا نرى أن هناك ارتفاعا في النشاطات الإرهابية خلال الأسابيع الأخيرة".


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg