الانتخابات البرلمانية تبدأ في أوكرانيا مع تنبؤات بتقدم حزب الأقاليم الحاكم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 28 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

أخبار أوكرانيا على ويكي الأخبار
أوكرانيا على ويكي الأخبار

موقع أوكرانيا

[[ملف:|center||194بك]]

افتتحت في الثامنة من صباح اليوم الأحد (06:00 ت‌ع) في أوكرانيا مراكز الاقتراع لانتخاب برلمان للبلاد. يتنافس في الانتخابات أكثر من 5000 مرشح من أكثر من عشرين حزباً لشغل 450 مقعداً في البرلمان، وبينها حزب الأقاليم الحاكم بقيادة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحزب باتكيفشينا المعارض وحزب اللكمة بقيادة بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل فيتالي كليتشكو. تعتبر هذه الانتخابات اختباراً للديمقراطية في أوكرانيا، ويتابعها عدد قياسي من المراقبين الأوكرانيين ينيفون على 300 ألف شخص فضلاً عن أكثر من 3700 مراقب أجنبي في 34 ألف مركز اقتراع.

وتشير الاستطلاعات الأخيرة الصادرة قبل الحظر الرسمي على نشر الاستطلاعات إلى تقدم حزب الأقاليم الحاكم على منافسيه حزب باتكيفشينا ليوليا تيموشينكو وحزب اللكمة بزعامة كليتشكو رغم انخفاض شعبية الحكومة نتيجة فشلها في التعامل مع الفساد وسياستها الضريبية والاجتماعية.

وصرحت اللجنة الانتخابية أن عملية الاقتراع تجري بلا مشاكل هامة، وأن الإقبال على الاقتراع في المناطق الشرقية من البلاد مرتفع.

يستمر الاقتراع حتى الثامنة من مساء اليوم (18:00 ت‌ع)، ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية صباح الغد، أما النتائج النهائية فيتطلب القانون الإعلان عنها قبل 12 نوفمبر المقبل.

يتم انتخاب نصف أعضاء البرلمان بنظام القوائم ونصفهم الآخر في دوائر الأغلبية، مما قد يعرقل تشكيل تحالفات في البرلمان. ويجب على الحزب أن يحصل على أكثر من 5% من أصوات الناخبين كي يدخل البرلمان.

يتهم الغرب أوكرانيا بقمع المعارضة بعد الحكم بالسجن لمدة 7 سنوات على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو بتهمة تجاوز الصلاحيات، وهناك قلق من الاستفادة من الإمكانيات الإدارية للحزب الحاكم في الحملة الانتخابية، كما تخشى المعارضة حصول تلاعب خلال فرز الأصوات. ومن جانبها قالت الحكومة أنها تجهز مراكز الاقتراع بكاميرات رقمية تتيح المراقبة المباشرة للمراكز الانتخابية على موقع في الإنترنت، وسجلت عدداً غير مسبوق من المراقبين من ممثلي الأحزاب وممثلي المرشحين والمنظمات المدنية تجاوز 300 ألف مراقب من الأوكرانيين، بالإضافة إلى مشاركة ما يقارب 4000 مراقب من منظمات دولية لتغطية نحو 34 ألف مركز اقتراع.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: المعارضة الأوكرانية تطعن في نتائج الانتخابات، 6 نوفمبر 2012
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg