الاحتلال الإسرائيلي يبدأ بناء مستوطنة جديدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 26 يوليو 2017


أخبار ذات علاقة

باشرت سلطات الاحتلال، البناء في مستوطنة "عميحاي" البديلة لسكان البؤرة الاستيطانية "عمونا" المخلاة.

وذكرت القناة السابعة العبرية أمس الثلاثاء؛ أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمر الجهات المختصة بذلك، وأجرى اتصالا مع وزير الإسكان "يؤاف غالانت" لاستئناف عملية بناء المستوطنة في أقرب وقت ممكن.

وذكرت القناة أن أعمال البنية التحتية لإقامة المستوطنة كلفت الدولة العبرية 10 ملايين شيكل (3 ملايين دولار)، موضحة أن وقف العمل بسبب عدم تحويل الحكومة الأموال اللازمة.

وكانت سلطات الاحتلال أجلت مستوطني "عمونا" شمال شرق رام الله في بداية شهر شباط/ فبراير الماضي؛ تنفيذا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي صدر عام 2006، بإخلاء المستوطنة بعد أن تبين أنها مقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة، وليس على أراضي دولة كما كانت تدعي الحكومة الإسرائيلية التي ماطلت في تنفيذ قرار المحكمة.

وقرر نتنياهو في أيار/مايو الماضي بناء مستوطنة جديدة لسكان المستوطنة هي الأولى التي يجرى بناؤها منذ 25 عاما بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية كشفت في تقرير لها نقلا عن خبراء عن أن المستوطنة الجديدة التي يجرى بناؤها جنوب شرق مدينة نابلس، تقام في أجزاء منها على أراضٍ ذات ملكية فلسطينية خاصة.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في 23 كانون أول/ديسمبر القرار رقم 2334 الذي طالب "إسرائيل" بأن توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها الشطر الشرقي من القدس المحتلة، بتأييد 14 عضوا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، وهو القرار الذي رحبت به السلطة الفلسطينية ودول عدة، في وقت أثار سخط "إسرائيل" والرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg