الاتحاد الأوروبي يدين استمرار الاعتقال الإداري بحق الفلسطينيين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 9 ديسمبر 2016


أخبار ذات علاقة

أدان الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، استمرار السلطات الصهيونية في سياسة الاعتقال الإداري ضد الأسرى الفلسطينيين في سجونها.

وأعرب الاتحاد في بيان صادر عن مكتبه في مدينة القدس المحتلة، عن قلقه حيال استخدام السلطات الصهيونية "المكثف" الاعتقال الإداري بحق الفلسطينيين "بدون تهم رسمية".

وقال إن الاحتلال ضاعف عدد الأسرى الإداريين خلال الـ 18 شهرا الماضية، مضيفاً أن "هناك أكثر من 700 معتقل إداري فلسطيني في سجون إسرائيل، منهم ثلاثة قاصرين على الأقل".

وطالب الاتحاد الأوروبي السلطات الصهيونية "باحترام الالتزامات الدولية تجاه السجناء كافة، وإعلامهم حول أسباب اعتقالهم، ومنحهم حق الوصول للمساعدة القانونية، وتوفير محاكمة عادلة لهم".

كما عبر عن قلقه إزاء تدهور صحة الأسيرين الفلسطينيين أنس شديد، وأحمد أبو فارة، اللذين يخوضان إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ نحو شهرين ونصف؛ احتجاجا على اعتقالهما إداريا.

يُشار إلى أن الأسيرين شديد وأبو فارة معتقلان منذ الثاني من شهر آب/ أغسطس 2016، كما أنهما خاضا إضرابهما المفتوح عن الطعام معًا في الـ 25 من شهر أيلول/ سبتمبر 2016، وهما من مدينة الخليل، كما يخوض خمسة أسرى آخرون الإضراب عن الطعام؛ احتجاجاً على الاعتقال الإداري.

ويلجأ الأسرى الفلسطينيون إلى الإضراب عن الطعام كوسيلة احتجاجية ضد انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحقهم، ومن أبرزها تجديد أوامر الاعتقال الإداري بحقّهم، وهي سياسة يتّبعها الاحتلال دون توجيه تهمة للأسرى أو محاكمتهم، معتمدًا بذلك على ما يزعم أنها "ملفات وأدلة سرية" لا يحق للأسير أو محاميه الاطلاع عليها.

كما يُمكن حسب الأوامر العسكرية الصهيونية تجديد أمر الاعتقال الإداري لمرات غير محدودة، وكل مرة لفترة أقصاها ستة أشهر.

وتحتجز سلطات الاحتلال في سجونها ومعتقلاتها البالغ عددها 30 سجناً، نحو 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 64 أسيرة، منهن 13 فتاة من القاصرات (أقل من 18 عامًا)، بينما وصل عدد الأسرى من الأطفال إلى نحو 400 يقبعون في سجني "مجدو" و"عوفر"، فيما بلغ عدد الأسرى الإداريين نحو 700.

وأصدرت سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إداري بحق 19 أسيرا فلسطينيا، تراوحت ما بين 3-6 شهور، من بينهم 7 أسرى أُصدر بحقهم أوامر إدارية جديدة، و12 أسيرًا مُدد اعتقالهم الإداري للمرة الثانية والثالثة، في الفترة الواقعة بين 1- 6 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg