اكتشاف مقبرة فرعونية جديدة تعود إلى 2400 ق.م

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 3 فبراير 2018


أخبار ذات علاقة


أعلنت وزارة الأثار المصرية عن اكتشاف لمقبرة أثرية فرعونية حديثا لكاهنة تُدعى حتبت. وعثرت بعثة للتنقيب على المقبرة في الجزء الغربي من هضبة أهرامات الجيزة في "منطقة كبار الموظفين بالدولة القديمة".

وكانت المقبرة مازالت محتفظة برسومات جدارية وألوان بقيت حتى أكثر من 4400 سنة على حالها جيدة وزاهية. وقال أثريون مصريون أن صاحبة المقبرة "حتبت" كانت من كبار الموظفين بالبلاط الملكي نهاية عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة بمصر الفرعونية.

وقال وزير الآثار المصري خالد العناني في تصريح له: "إن المقبرة بها العديد من المناظر الملونة لحتبت، وإنها تستعرض مشاهد لصيد الأسماك والطيور والرعي وجمع الفاكهة واستقبال القرابين، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردى والجلود وصهر المعادن، وذبح الأضاحى وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات".

وأكدالعناني في التصريح الذي أدلى به للصحفيين عقب الإعلان عن الاكتشاف: "إن المقبرة تحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعمارى والعناصر الفنية، فهى تتكون من مدخل يؤدى إلى مقصورة على شكل حرف "L" بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها منها الكاهنة وأحد كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي".




مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg