اكتشاف فيروس ميني فليم يصيب الحواسيب في إيران ولبنان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 16 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت شركة كاسبرسكي لاب المختصة بأمن الحواسيب أمس الإثنين عن اكتشاف فيروس جديد للتجسس الإلكتروني يشبه فيروس فليم المكتشف سابقاً، وهو برنامج في غاية التعقيد يشتبه بأن مخابرات الولايات المتحدة وإسرائيل صممته للتجسس على برنامج إيران النووي. وتختلف النسخة الجديدة من الفيروس عن فيروس فليم الأصلي بأنه صغير وعمله نوعي للغاية، ويستطيع العمل منفرداً أو مع الفيروس الأصلي. وأطلقت كاسبرسكي لاب على النسخة الجديدة تسمية «ميني فليم»، واكتشف في حواسيب في إيران ولبنان وفرنسا.

ووصفت كاسبرسكي لاب فيروس ميني فليم الجديد بأنه «برنامج مؤذٍ صغير ومرن جداً صُمِّم لسرقة معطيات ومراقبة أنظمة أصيبت بفيروس خلال هجمات إلكترونية محددة الأهداف»، وأنه «يستند إلى الأساس الهيكلي نفسه لفيروس فليم» المخصص لعمليات التجسس الكبرى. وفي شرح للمقارنة بين فيروس فليم الأصلي وميني فليم قال أحد خبراء الشركة أن «فليم بمثابة سيف كبير يمكن استخدامه في الهجمات الواسعة النطاق في حين أن ميني فليم بمثابة المشرط الذي يستخدم في عملية جراحية دقيقة».

ويستطيع ميني فليم العمل بمفرده أو كبرنامج مساعد مع فيروس فليم أو غاوس، ويتلقى الأوامر من شبكة تحكم حاسوبية مختلفة عن هذين الفيروسين، ويوحي تصميمه بأنه مرتبط بهما. إلا أن الشركة لم تتهم صراحة أية جهة بتصميم هذه الفيروسات.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]

مصادر إضافية[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg