اعتصامات بمصر رفضاً لتسليم "تيران وصنافير" للسعودية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 13 يونيو 2017


أخبار ذات علاقة

بدأ سياسيون مصريون معارضون، أمس الاثنين، اعتصاماً تبادلياً بمقار الأحزاب السياسية بالبلاد، احتجاجاً على مناقشة مجلس النواب (البرلمان) اتفاقية "تيران وصنافير". 

ويأتي الاعتصام متزامناً مع عقد ثاني جلسات اللجنة التشريعية بمجلس النواب التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة إعلامياً بـ"تيران وصنافير"، والتي بموجبها تنتقل السيادة على الجزيرتين من القاهرة للمملكة. 

ووفق بيان لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي (يساري)، بدأت فعاليات "اعتصام الأرض" اليوم بحضور قوي و رموز وطنية. 

وشارك في الاعتصام ممثلون عن أحزاب الدستور (ليبرالي)، المصري الديمقراطي الاجتماعي (يسار)، التحالف الشعبي الاشتراكي (يسار)، وشخصيات سياسية بارزة على رأسها المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي. 

ويقول المشاركون في الاعتصام، إنهم "يحتجون على مناقشة البرلمان للاتفاقية التي أبطلها حكم قضائي، وأبطلتها حقائق تاريخية وعلى رأسها دماء الشهداء (في إشارة إلى الحروب التي خاضتها مصر مع إسرائيل ستينات وسبعينيات القرن الماضي بسيناء)". 

وسبق أن توعد معارضون مصريون أول أمس الأحد، بتنظيم مظاهرة شعبية في ميدان التحرير، وسط العاصمة القاهرة، حال موافقة برلمان البلاد على اتفاقية "تيران وصنافير"، ونقل السيادة على الجزيرتين إلى السعودية. 

ويعتبر ميدان "التحرير" بمثابة الرمز للثورة المصرية 2011 والتي أنهت 30 عاماً من حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ولليوم الثالث على التوالي تستمر المشادات الكلامية بين مؤيدي ومعارضي اتفاقية "تيران وصنافير" من النواب.

وعلى صعيد مواز، وقع حوالي 500 صحفي مصري على بيان يدعو للاعتصام داخل مقر نقابتهم بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، احتجاجًا على ما اسموه بـ"محاولات تمرير اتفاقية تيران وصنافير داخل البرلمان". 

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg