استمرار تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 15 يوليو 2012


أخبار ذات علاقة


أعلن علي فدوي قائد البحرية الإيرانية في الحرس الثوري الإيراني يوم أمس السبت أن طهران قادرة على منع عبور «قطرة واحدة من النفط» من مضيق هرمز في حال تعرض أمنها للخطر. كما قال أن إيران سوف تقوم بتكثيف وجودها العسكري في المياه الدولية.

وقال قدوي في معرض حديثة لوكالة أنباء فارس «اذا لم يلتزموا (يعني أمريكا والغرب) بالقوانين الدولية ولم يستمعوا لتحذيرات الحرس الثوري الإسلامي فسيكون لذلك عواقب وخيمة جدا عليهم». وأضاف «القوات البحرية بالحرس الثوري الاسلامي لديها القدرة منذ الحرب (العراقية الإيرانية) على السيطرة بشكل كامل على مضيق هرمز وعلى عدم السماح بمرور ولو قطرة واحدة من النفط فيه». كما قال «القوات البحرية الخاصة بالحرس الثوري الاسلامي موجودة على جميع سفن الجمهورية الاسلامية الإيرانية في المحيط الهندي وفي شرقه وغربه لمنع اي تحرك».

كما هدد ناصر سوداني نائب رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشورى الإيراني يوم الجمعة الفائت بإغلاق المضيق في حال تعرض ناقلات النفط الإيرانية للتفتيش أو التوقيف حيث اعتبر أن حركة ناقلات النفط حق قانوني لها. وأشار سوداني إلى وجود مشاورات تجري حالياً لإغلاق المضيق. كما قلل من شأن العقوبات الأمريكية الجديدة التي أعلنت الخميس الفائت من قبل وزارة الخزانة الأمركية وقال إن هذه الضغوط سوف تؤدي إلى ازدهار صناعة النفط في البلاد.

وكرد على التهديدات الإيرانية المتكررة قامت الولايات المتحدة بإضافة سفينة جديدة الأسبوع الماضي تابعة لقوات البحرية الأمريكية حتى تساعد في الألغام البحرية في حال نفذت إيران تهديداتها.

وكثير من المحللين العسكرين يشككون بقيام إيران بإغلاق المضيق فعلاً بسبب الرد الشديد المتوقع في حال قامت بذلك.

وجدير بالذكر أن 40% من نفط العالم المنقول بحراً يمر عبر مضيق هرمز الذي طالما هددت إيران بإغلاقه كرد على العقوبات الأمريكية والأوروبية إضافة إلى العقوبات الدولية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg