استشهاد مريض بغزة بسبب الحصار

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 1 يوليو 2017


أخبار ذات علاقة

استشهد مريض، ظهر أمس الجمعة في مستشفى الرنتيسي التخصصي بغزة؛ جراء تأخر تحويلته العلاجية 50 يوما؛ حيث كان يعاني من سرطان في الغدد الليمفاوية.

وقالت وزارة الصحة بغزة في بيان صدر بالأمس: إن المريض الشاب بسام صابر العطار (20 عاما)، استشهد في مستشفى الرنتيسي التخصصي قبل قليل؛ جراء تأخر تحويلته العلاجية لـ50 يوماً.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة أن العطار كان يعاني من سرطان في الغدد الليمفاوية، "الذي ينهش جسده، وتأخر تحويله للعلاج في الخارج 50 يوما".

وقال: إن الرد على تحويلته قبل العيد بيوم واحد لم يسعفه، ولم يتمكن معه من مغادرة قطاع غزة، حتى لحظة استشهاده.

ويتهدد الموت آلاف الحالات الطبية في غزة، من بينهم عشرات الأطفال والخدّج والمصابين بأمراض صعبة، بسبب وقف السلطة برام الله التحويلات الطبية للخارج.

وعبرت وزارة الصحة في غزة عن قلقها البالغ على حياة العشرات من مرضى السرطان والدم، بعد دخولهم مرحلة حرجة، جراء تأخر علاجهم، وذلك بسبب وقف توريد الأدوية والتحويلات الطبية من السلطة في رام الله، وتعنت الاحتلال في السماح لخروج عدد كبير ممن حصلوا على تحويلات سابقة.

وقالت الوزارة في بيان صباح أمس الجمعة: يتطلب الضغط من الجهات كافة على السلطة لتوريد الأدوية بشكل فوري، حيث أن المرضى يحتاجون جرعات كيماوية وأدوية مناعة، وهم في حالة تفاقم مستمر لمرضهم لغياب معظمها.

كما طالبت بالضغط على السلطة لإتمام إجراءات صدور التحويلات العالقة في الخارج بشكل عاجل "قبل أن نفقد المرضى واحدًا تلو آخر".

وطالبت الوزارة مصر بفتح معبر رفح بشكل عاجل لخروج مئات المرضى، "الذي يشكل المعبر لهم شريان حياة وطوق نجاة".

كما طالبت المؤسسات الدولية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق مرضانا واحترام القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة في التعامل مع المرضى وضمان تنقلهم بشكل آمن.

وقبل أيام أطلقت وزارة الصحة، وهيئة الحراك الوطني تحذيرات من وفاة مرضى وأطفال كل 8 ساعات، في ظل نفاد الأدوية والمستلزمات الطبية، ورفض السلطة تحويل المرضى للعلاج بالخارج.

وباستشهاد الشاب العطار يرتفع عدد المرضى الذين توفوا نتيجة وقف التحويلات الطبية منذ بداية العام، إلى 13 مريضا، إضافة لوجود أكثر من 1600 مريض يتهددهم خطر الموت نتيجة منع تحويلهم للعلاج في الخارج.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg