إيران تدشن مجمعات لمعالجة أكسيد اليورانيوم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 9 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة

شارك الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ورئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية فريدون عباسي في افتتاح 3 مجمعات للتحفيز الإلكتروني ومعالجة أكسيد اليورانيوم في مدينة أردكان في وسط إيران، وذلك خلال احتفال الجمهورية الإسلامية باليوم الوطني للتقنية النووية في ذكرى دخولها مرحلة الإنتاج في تخصيب اليورانيوم، بالإضافة إلى افتتاح مجمع يورانيوم ساغند، ومجمع الشهيد داريوش رضائي نجاد لإنتاج اليورانيوم. وقال الرئيس أحمدي نجاد أن إيران تمكنت من كامل سلسلة إنتاج الطاقة النووية.

ووصف حاكم مدينة أردكان التابعة لمحافظة یزد وسط إيران أحمد کمالي مشروع ساغند یزد على أنه نموذج بارز في مجال استحصال الیورانیوم من المصادر الطبیعیة، كاشفًا عن أن المصنع قادر على استخراج الیورانیوم من عمق 350 مترًا.

وشرح كمالي أنه من المفترض أن يبدأ مجمع الشهيد رضائي نجاد باستقبال الیورانیوم المستخرج من منجم ساغند في منطقة أردکان، لتحويله الی الکعکة الصفراء بعد إجراء عليه عدة عملیات کیمیائیة وفیزیائیة مختلفة.

يذكر أن الحكومة الإيرانية كانت قد أطلقت على يوم 9 أبريل من كل عام تسمية اليوم الوطني للتقنية النووية في إيران، كما سمّت العام 2013 بعام الملحمة السياسية والملحمة الاقتصادية.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg