إعفاء بن نايف وتعيين بن سلمان ولياً للعهد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 21 يونيو 2017


أخبار ذات علاقة

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز؛ فجر اليوم الأربعاء (21-6)، أمرًا ملكيًّا بإعفاء محمد بن نايف من منصبه، وتعيين محمد بن سلمان وليًّا للعهد.

وجاء في الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية؛ "يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية".

ونص على "اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليًّا للعهد، وتعيين سموه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع واستمراره فيما كلف به من مهام أخرى". 

كما شمل القرار، تعيين عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرًا للداخلية، خلفًا لولي العهد السابق محمد بن نايف الذي كان يشغل المنصب.

وشملت الأوامر الملكية تعيين كل من الأمير بندر بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير، وتعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعدًا لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة، وتعيين أحمد بن محمد السالم نائبًا لوزير الداخلية بمرتبة وزير وإعفاء ناصر الداود من منصبه وتعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية بمرتبة وزير.

وأجرى الأمر الملكي تعديلاً على الفقرة "ب" من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملك وولي للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg