إعصار لين يصل إلى هاواي محملا بأمطار قوية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 24 أغسطس 2018


أخبار ذات علاقة


هطلت أمطار غزيرة في اليومين الماضيين على أجزاء واسعة من جزر ولاية هاواي الأميركية منذ الساعات ال48 الماضية مع اقتراب ووصول إعصار لين صباح اليوم الجمعة. وتعدت الرياح المصاحبة لهذا الإعصار حاجز ال200 كيلومتر في الساعة، ما أهله ليصل لإعصار من الفئة الخامسة.

وومع اقترابه من جزر هاواي خفت حدة الإعصار ليصل للفئة الرابعة ثم الثالثة، لكن مخاطر محدقة تهدد سكان هاواي، إذ رافق الإعصار زخات عاصفية وأمطار جد قوية انهمرت على معظم مناطق الولاية، مع رياح وصلت إلى ما يقارب ال250 كم/س، وسرعة تقدم كبيرة بلغت 11 كيلومتر في الساعة، وقطع الإعصار 515 كيلومتر في غضون أقل من 40 ساعة.

مسار الإعصار لين من عاصفة مدارية إلى الدرجة الخامسة، انطلق من الساحل الغربي للمكسيك متجها نحو جزر هاواي الأمريكية

وسابقا أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية أنه تم تخفيض خطر الإعصار للدرجة الرابعة، مع تمديد لحالة الطوارئ ليومين اعتبارا من يوم الثلاثاء، مع توقع لكميات أمطار مهمة قد تصل في بعض المناطق إلى 500 مليمتر، ما سيسبب بالتأكيد فيضانات وسيول وانهيارات أرضية.

وسارع سكان الأرخبيل الأمريكي إلى المتاجر لشراء وتخزين المياه وبعض الطعام المعلب والأدوية المناسبة، وذلك تحسبا لإغلاقها مع تزايد الخطر وتحذيرات المركز الوطني للأعاصير الأمريكي المستمرة، حول احتمالية الفيضانات والرياح العاتية والمد العالي.

وصرح مركز أعاصير المحيط الهادي التابع لهيئة الأرصاد في هونولولو بهاواي: "يجب الإسراع في استكمال الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات"، حسب ما نقلته جريدة ألوان الوطن.

وقال ديفيد إجي حاكم ولاية هاواي: "أحث السكان على ضرورة أخذ التهديد الذي يشكله الإعصار على محمل الجد، والاستعداد للأسوأ بتخزين إمدادات من المياه والطعام والأدوية تكفي لنحو 14 يوما على الأقل."

وكان إعصار آخر (إغصار هيكتور) قد مر على بعد يقارب 350 كيلومتر جنوب الولاية في الثامن من أغسطس الماضي، ولحسن الحظ لم يخلف أية إصابات، ولم تكون الأضرار المادية الناجمة عنه كبيرة.



مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg