إسرائيل تنبه الولايات المتحدة إلى أن روسيا قد تزود سوريا بصواريخ أرض–جو متطورة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 9 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

أبلغت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أمس الأربعاء أن إسرائيل أرسلت بمعلومات إلى الولايات المتحدة تفيد بأن روسيا تنوي بيع سوريا منظومات صواريخ دفاع جوي متطورة من طراز S-300، وأن المسؤولين في الولايات المتحدة يدرسون المعلومات المقدمة، ولم تستطع الصحيفة الحصول على تعليق من السفارة الروسية في واشنطن. ولو صح هذا الخبر فإن توفر هذه الصواريخ لدى سوريا يصعب التدخل العسكري الخارجي فيها.

وقال مسؤولون في الولايات المتحدة أنهم يدرسون المعلومات المقدمة لهم، ولكنهم رفضوا الإجابة عن السؤال ما إذا كان موعد تسليم الصواريخ قريباً أم لا، أما المسؤولين في الخارجية والبنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) فلم تستطع الصحيفة أن تحصل على رأيهم.

وقال سفير روسيا في واشنطن أن السفارة لا تعلق أبداً على ما يتعلق بتجارة الأسلحة بين روسيا والدول الأخرى.

وحسب وول ستريت جورنال، قال الإسرائيليون أن سوريا تسدد أقساط دفعة منظومات الدفاع الجوي عن طريق بنك الاقتصاد والتنمية الخارجية، وهو من البنوك الحكومية الروسية، وذلك بموجب اتفاق أبرم في سنة 2010 قيمته 900 مليون دولار، وآخر هذه الأقساط سُدَِد في هذه السنة، وأن الاتفاق يشمل أربع بطاريات وست منصات إطلاق صواريخ و144 صاروخاً يصل مداها حتى 200 كم.

وتوجد عند الإسرائيليين معلومات أن «الشحنة الأولية» سوف ترسل خلال ثلاثة أشهر من الآن، وتستكمل خلال السنة الجارية، وتشمل مستشارين لتعليم قوات الدفاع الجوي السورية تشغيل هذه المنظومة.

ورأت الصحيفة أن نشر منظومة صواريخ S-300 في سوريا يزيد إمكانيات السلطات السورية في التصدي لأي تدخل عسكري خارجي محتمل في الأزمة السورية.


مصادر[عدل]

الخبر الأصلي[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg