"ناسا" تسند إدارة مشروع اكتشاف زحل لـ عالمة فلسطينية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

السبت 7 أكتوبر 2017


أخبار ذات علاقة
NASA logo.svg

في مركز الدراسا ت الفضائية لوكالة ناسا الأمريكية بولاية كاليفورنيا، يعكف العديد من الخبراء الأمريكان والأجانب والعرب على إعداد دراسات فضائية استشرافية للكشف على الكثير من القضايا المتعلقة بالكواكب والأجرام.

وانتشرت العديد من مراكز أبحاث وكالة ناسا التي تأسست عام 1958م واتخذت من واشنطن مقرا لها، في ولايات متعددة، فكان مركز دراسات الأجرام والكواكب في ولاية كاليفورنيا مركزا متخصصا، شهد حضور عدد من العلماء العرب من أمثال البرفيسور المصري فاروق الباز.

واليوم وفي المركز نفسه تعكف العالمة الفلسطينية المهندسة أسيل عنبتاوي ابنة محافظة طولكرم، المتخصصة في الهندسة الكهربائية والمتخرجة بتفوق في جامعة (كاليفورنيا ستيت) عام 1992م، والدراسات العليا بتفوق أيضا من جامعة ساوثرن  كاليفورنيا في عام 1996م على إعداد دراسات متخصصة حول كوكب زحل، حيث أسندت إدارة وكالة ناسا الأمريكية لها إدارة مشروع (كاسيني) لاكتشاف خفايا هذا الكوكب.

وقال إياد عنبتاوي "أحد أقارب أسيل": "أسيل طالبة فلسطينية متفوقة درست في كاليفورنيا، والتقطتها وكالة ناسا لبراعتها وإبداعاتها، وأصبحت أسيل رئيسة قسم ومديرة مشروع منذ عام 1996م بعد تخرجها مباشرة، وبدأت عملها في مختبرات الدفع النفاث، حيث عملت ضمن فريق (مهمة جاليلو) المتعلقة بدراسة خفايا وأحوال كوكب المشتري، والتي استمرت بعملها في هذا المشروع حتى عام 2002م".

ويضيف: "قدمت ابنة فلسطين المهندسة أسيل عنبتاوي أكثر من 59 بحثا علميا، ونحو 56 مقالا متخصصا في دراسات الكواكب والأجرام وأحوالها، زخرت بها المكتبات العلمية المتخصصة في الجامعات الكبرى، والتي نشرت على مواقع مراكز الأبحاث العالمية".

وقد أفردت قنوات ومحطات إذاعية وفضائية عالمية لها لقاءات وحلقات مميزة كتلك التي عرضت في قناة bbc وcnn وغيرها.

مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg