"حماس" تنفي وجود أي وساطات لإتمام صفقة تبادل جديدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 12 يناير 2017


أخبار ذات علاقة

نفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بشكل قاطع، وجود أي وساطات بخصوص إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بينها وبين الاحتلال الصهيوني.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم: "لا يوجد أي وساطات حول الجنود الأسرى لدى كتائب القسام (الذراع العسكري لحركة حماس)".

وجدّد على موقف حركته الداعي إلى استجابة الاحتلال لشروطها المتمثلة بالإفراج عن جميع الأسرى الذين سبق وأن حُرّروا في إطار صفقة "وفاء الأحرار"، وعدم ملاحقتهم كما تنص بنود الصفقة.

وكانت مصادر إعلامية عبرية قد ادّعت أن دولة قطر حاولت التوسط بين حركة "حماس" والاحتلال لعقد صفقة تبادل أسرى، غير أن المحاولة تكلّلت بالفشل بسبب رفض الاحتلال إطلاق سراح محرري صفقة التبادل الماضية الذين أعادت اعتقالهم، واشتراطها إبعادهم إلى غزة أو قطر.

وكانت "كتائب القسام"، قد أعلنت في الثاني من نسيان/ أبريل الماضي، أن في قبضتها أربعة من جنود الاحتلال، ونشرت أسماءهم وصورهم دون إعطاء المزيد من المعلومات، مؤكدة على أن أي معلومات حول الجنود الأربعة لن يحصل عليها الاحتلال إلا عبر دفع استحقاقات وأثمان واضحة قبل المفاوضات وبعدها، مشيرة إلى عدم وجود أي مفاوضات بهذا الشأن.

وتمكنت المقاومة الفلسطينية في تشرين أول/ أكتوبر 2011 من الإفراج عن أكثر من ألف أسير فلسطيني من أصحاب الأحكام العالية وقدامى الأسرى، وذلك بعد مفاوضات غير مباشرة مع دولة الاحتلال برعاية مصرية استمرت خمس سنوات متواصلة، مقابل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط الذي أُسر في صيف 2006، ضمن ما تطلق عليه حركة حماس "صفقة وفاء الأحرار".

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg