ياهو تعلن عن تَقديم الحكومة الروسية طلبات حذف مواد لأول مرة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 6 أبريل 2016


أصدرت شركة الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية متعددة الجنسيات ياهو أحدث نشرة لها من تقرير الشفافية، وفيه لائحة بأعداد الطلبات الحكومية للإطلاع على معطيات مستعملي الإنترنت أو طلبات حذف مواد من المستخدمين خلال النصف الثاني من 2015. وقد أعلنت ياهو لأول مرة عن تلقي طلبات من الحكومة الروسية لحذف مواد.

جاء في تقرير الشفافية، أن الوكالات الحكومية الروسية قد تقدمت بستة طلبات حذف بين شهري يوليو/تموز وديسمبر/كانون الأول 2015، تتعلق بستة عناصر من مواد بعض مستعملي مواقع ياهو. وصرّحت الشركة أنها قد استجابت لطلبات الحذف بنسبة 33٪. في المقابل، لم تتلق الشركة أية طلبات للكشف عن معطيات مستعملين من السلطات الروسية.

لا توفّر ياهو تفاصيل عن كل حالة طلبِ حذف، ولكنها تعرض أمثلة توضيحية لِما طلب منها العديد من الحكومات أن تحذفه. وهذه هي الأمثلة التوضيحية الخاصة بروسيا في النصف الثاني من 2015.

«النص الأصلي:Russia – We received a request from the Russian Government to block access in Russia to a specific post in a Yahoo Group, because the specific post was allegedly prohibited content pursuant to a Russian court order. We removed the specific post in question after determining it contained explicit threats of violence, which violated Yahoo’s Terms of Service.

Russia – We received two requests from the Russian Government to block access in Russia to two Flickr images, on the basis that the images were allegedly prohibited pornographic material. We rejected the requests after determining the images did not violate Flickr’s Community Guidelines.»

«ترجمة:روسيا – تلقّينا طلبًا من الحكومة الروسية لمنع دخول العامة في روسيا إلى تدوينة محدَّدة في إحدى مجموعات ياهو، لأن تلك التدوينة، حسب زعمها، تُعتبَر محتوى ممنوعًا طبقا لأمر من المحكمة. و قد حذفنا التدوينة المحددة المعنية بعد أن تبين لنا أنها تتضمن تهديدات سافرة بالعنف تمثل انتهاكًا لمقتضيات الخدمة في ياهو.

روسيا – تلقينا طلبًا من الحكومة الروسية لمنع دخول العامة في روسيا إلى صورتين في موقع فليكر على أساس أنهما، بزعم الحكومة، مادة إباحية ممنوعة. رفضنا الطلبات بعد أن تَبين أن الصورتين لا تنتهكان لائحة المبادئ التوجيهية في فليكر.»

عدا روسيا، لم تتقدم سوى دولتان أخرتان بطلبات لحذف مواد من إنتاج المستخدمين إلى ياهو أثناء النصف الثاني من 2015. تقدمت الهند أيضًا بستة طلبات، استجابت ياهو لنصفها. وقدمت الولايات المتحدة ثلاث طلبات حذف، ولم تستجب ياهو إلا لواحدة منها.

تراجع ياهو الطلبات الحكومية المتعلقة باستفسارات أو حذف مواد طبقًا لمجموعة من المبادئ السارية على نطاق الشركة ترتكز على: الحد من “كشف معلومات المستخدمين وقيود حرية التعبير على شبكة الإنترنت”، حماية “حقوق الإنسان، ومن ضِمنها حقوق حماية المعلومات وحرية التعبير”، وقبول “المساءلة والشفافية” في التعامل مع مستخدمي خدماتها.

في منتصف مارس/ أذار، نشر تويتر أيضًا تقرير الشفافية الخاص به، وجاء فيه أن عدد طلبات الكرملين لإزالة مواد قد ازداد 25 مرة في النصف الثاني من 2015، مقارنة بتقارير عن فترات سابقة. فقد قدمت الوكالات الحكومية الروسية بين شهري يوليو/تموز وديسمبر/كانون الأول 2015 1735 طلبًا إلى تويتر لحذف مواد – أكثر من 25 ضعف العدد المقدم في النصف الأول من السنة، و أكثر ب19 مرة من طلبات نفس الفترة من العام 2014.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg