ويكي الأخبار:قوالب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نطاقات ويكي الأخبار
النطاقات الأساسية نطاقات النقاش
0 رئيسي نقاش 1
2 مستخدم نقاش المستخدم 3
4 ويكي الأخبار نقاش ويكي الأخبار 5
6 ملف نقاش الملف 7
8 ميدياويكي نقاش ميدياويكي 9
10 قالب نقاش القالب 11
12 مساعدة نقاش المساعدة 13
14 تصنيف نقاش التصنيف 15
100 بوابة نقاش البوابة 101
102 تعليقات
نقاش التعليقات
103
828 وحدة نقاش الوحدة 829
نطاقات افتراضية
-1 خاص
-2 ميديا

القوالب في نظام الويكي هي صفحات مخصصة لتضمينها في صفحات أخرى لتوحيد مظهر تلك الصفحات أو إمكانية تغيير أجزاء من محتواها تلقائياً. تبدأ أسماء القوالب باسم النطاق قالب:.

تستخدم القوالب في تصميم رسائل نمطية مثل قالب {{ترحيب}} أو قالب {{تنبيه خرق}} أو قالب {{منع}}، وفي تصميم إطارات عرض الأخبار في مقالات الأخبار، مثل قالب {{اقتصاد}} أو {{الصومال}}، أو من أجل توحيد التنسيق مثل {{تاريخ}} الذي يكتب التاريخ في أعلى المقالة بصيغة موحدة، ومن أجل التصنيف التلقائي للصفحات، حيث يضيف قالب {{تاريخ}} المقالات إلى تصنيفات التاريخ المناسبة، وقالب {{اقتصاد}} إلى تصنيف حسب الموضوع هو تصنيف:اقتصاد، وقالب {{الصومال}} إلى تصنيف:الصومال.

يرفق بالكثير من القوالب صفحات توثيق تشرح الغرض من القالب وطريقة استعماله. بعض القوالب بسيط يتم تضمينه مباشرة، وبعضها الآخر يقبل متغيرات معينة تعدّل مظهره وسلوكه، وبعضها الثالث لن يعمل بصورة صحيحة إلا بعد تحديد قيمة مقبولة لمتغير أو أكثر.

أحد أشكال القوالب صناديق المستخدم المخصصة ليستطيع المستخدمون التعريف عن أنفسهم بسهولة ووضوح في صفحات المستخدم الخاصة بهم.

تضمين القالب[عدل]

ويكون بكتابة اسم القالب في الموضع المطلوب من الصفحة بين زوجين من الأقواس الكبيرة ({{}})، فيظهر مضمونه فيها بعد حفظها، ولكن يبقى القالب مضمّناً في النص المصدري للصفحة. وإذا أجريت على القالب المضمن تعديلات، فهي تظهر في جميع الصفحات التي تم تضمين القالب فيها. لهذا يجب الحذر عند تعديل القوالب عموماً، ولا سيما تلك المضمنة في عدد كبير من الصفحات.

نسخ القالب[عدل]

لنسخ القالب تكتب كلمة نسخ: قبل اسم القالب بين القوسين، أي {{نسخ:اسم القالب}}. بعد حفظ الصفحة يتحول هذا الكود إلى نص القالب في الصفحة المصدر، وبذلك يصبح مستقلاً عن مضمون القالب ولا يتغير بعد تعديل القالب.