ويكي الأخبار:دمية جورب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


دمية جورب بالتعريف هو حساب إضافي لمستخدم موجود، وغالباً ما يعني ضمناً استخدام الحساب أو الحسابات الإضافية لأغراض غير مشروعة. لا توجد سياسة تمنع استخدام حسابات إضافية بشكل عام، ولكن يحظَّر استخدام دمى الجورب، أي حسابات إضافية، لتضليل مجتمع ويكي الأخبار.

يسمى المستخدم الذي يستعمل دمى الجورب «لاعب جورب».

الاستخدامات المشروعة للحسابات الإضافية[عدل]

حسابات البوتات
هذا الاستخدام مشروع بل أن سياسة البوتات تتطلب إنشاء حساب منفصل لكل بوت.
فصل المساهمات
قد يرغب مستخدم ما فصل مساهماته في مجال معين عن مجال آخر كي لا يرتبط المجالان أو المجالات المتعددة بحساب مستخدم واحد، على سبيل المثال تحسباً لاتساع الخلافات حول المحتوى في واحد من هذه المجالات إلى المجالات الأخرى.
تجربة التحرير كمستخدم جديد
قد يود مساهم قديم تسجيل حساب جديد ليختبر طريقة تعامل المجتمع مع المستخدمين الجدد.
أسباب أمنية
في حال تسجيل الدخول من حواسب متعددة بعضها عمومي، قد يرغب المستخدم بتسجيل حساب إضافي للدخول بواسطته من حواسب عمومية التي تزيد خطر اختراق الحساب.

في حال كان السبب في استخدام حساب إضافي هو تشغيل بوت، يشترط أن يرتبط حساب البوت بحساب المستخدم مشغل البوت لتسهيل إمكانية الاتصال به في حال حصول مشاكل تقنية. يستخدم لهذا الغرض قالب خاص هو قالب {{بوت}}.

لا يشترط في الحالات الأخرى أن يصرح المستخدم عن الصلة بين الحسابات المتعددة، ولو أنه يشجع على هذا في حال استخدام حساب إضافي لأسباب أمنية. وقد يكون التصريح عن ارتباط الحسابات إذا كان الغرض منها فصل المساهمات أو تجربة التحرير كمستخدم جديد يُفقِد معنى إنشاء حساب إضافي.

الاستخدامات غير المشروعة (دمى الجورب)[عدل]

لا يجوز استخدام حسابات متعددة لتضليل مجتمع ويكي الأخبار، مثل:

في النقاش والتصويت
استخدام أكثر من حساب في مناقشة موضوع معين أو عمليات تصويت، لأن ذلك يخلق تصوراً أن رأياً ما يتمتع بدعم أكبر مما هو عليه في الواقع. مبدأ النقاشات هو: رأي واحد لشخص واحد، وليس لحساب واحد.
الالتفاف على السياسات
مثل المساهمة بحساب إضافي في حال منع أحد الحسابات. المنع يكون أيضاً للمستخدم، وليس للحساب.