وفاة أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف عن عمر ناهز ال68 سنة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 24 مارس 2016


Oefeninterland Nederland tegen Argentinië 4-1; nr. 6, 7 Cruyff, kop.jpg

أعلن وسائل إعلامية عن وفاة أسطورة كرة القدم الهولندية ونجم برشلونة السابق يوهان كرويف عن عمر ناهز ال68 سنة بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، ونشر موقع كرويف الرسمي على "فيسبوك": "في الـ 24 من مارس/آذار 2016، توفي يوهان كرويف في برشلونة وهو محاط بأفراد أسرته، بعد صراع شاق مع مرض السرطان. وإذ يساورنا الشعور بحزن بالغ، نحن نحثكم على احترام خصوصية الأسرة خلال وقت الحداد".

هذا وقد عانى كرويف من صراع طويل مع المرض العضال حيث تراجعت في الآونة الأخيرة صحته بشكل ملحوظ. وقام الأطباء بتشخيص المرض لدى النجم الهولندي السابق في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في مدينة برشلونة، ومن ثم خضع لفحوصات للتعرف على مدى تطور مرض سرطان الرئة لديه. وكان اللاعب قد خضع لعملية جراحية في القلب في سنة 1991 في القلب بعد معاناته من قصور الشريان التاجي وبدأ بعد ذلك رحلة كفاحه ضد التدخين تحت شعار "في الحياة، كانت لدي نقطتا ضعف: التدخين وكرة القدم. كرة القدم منحتني كل شيء في الحياة، بينما أوشك التدخين على انتزاعها مني".

ويذكر أن يوهان كرويف أنه ولد في أمستردام في 25 أبريل 1947 وهو لاعب كرة قدم هولندي وصانع ألعاب وكابتن منتخب هولندا، صاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات منتخب هولندا لكرة القدم توفي يوم 24 مارس 2016 بعد صراع مع مرض العضال. ويعتب من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء.وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

وأبرز الإنجازات ألتي حققها هو توصيل منتخبه هولندا الى المباراة النهائية من بطولة كأس العالم من سنة 1974، كما فاز مع برشلونة بلقب الدوري الإسباني في سنة 1974 ألذي غاب عن الفريق لمدة 14 عام كما حقق مع أياكس أمستردام بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg