نووي إيران: الصفقة التاريخية تختتم في فيينا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثالث 14 يوليو 2015


كان مساء الاثنين هو الموعد النهائي الذي تم تحديده للتوصل إلى اتفاق، ومع أن الجميع كان متأكدًا من أن التوصل لاتفاق قبل نهاية اليوم كان أمرًا مسلمًا به إلا أن تفصيلًا أخيرًا أجل هذا الموعد قليلًا لاختتام سنتين طويلتين من المفاوضات حول برنامج إيران النووي الذي كانت بدايته عام 2013 مع الإدارة المعتدلة للرئيس حسن روحاني.

اقتباس فارغ!

«ترجمة:المفاوضات الإيرانية انتهت. لقد توصلنا إلى اتفاق. فيديريكا موغريني – 14 تموز / يوليو 2015»

تم إعلان الاتفاق في الساعات الأولى لصباح الثلاثاء، وقد أخبر وزير الخارجية ورئيس فريق المفاوضات الإيراني محمد جواد ظريف الصحفيين أثناء توجهه لحضور الاجتماعات النهائية:

«النص الأصلي:We are reaching an agreement that is not perfect for anybody, but it is what we could accomplish, and it is an important achievement for all of us. Today could have been the end of hope on this issue. But now we are starting a new chapter of hope.»

«ترجمة:إننا على وشك التوصل إلى اتفاق. إن هذا الاتفاق ليس مثاليًا لأي من الأطراف إلا أنه كل ما استطعنا تحقيقه، وهو إنجاز مهم بالنسبة لنا جميعًا. كان من الممكن لهذا اليوم أن يكون نهايًة لأي أمل في هذا الموضوع، إلا أننا اليوم نفتح صفحًة جديدًة من الأمل.»

ويلقى هذا الاتفاق ترحيبًا من قبل الكثير من الإيرانيين سواء داخل إيران أو خارجها إذ يرون فيه بشيرًا بأمل جديد، حيث تزداد التوقعات بتحسن اقتصادي بالإضافة لإحساس حذر بالتفاؤل فيما يخص الملف المعروف لحقوق الإنسان في إيران.

اقتباس فارغ!

«ترجمة:تظهر الصفقة الإيرانية توجهات بناءة. ومع حل هذه الأزمة الغير ضرورية تنبثق آفاٌق جديدة مع تركيز خاص على التحديات المشتركة. حسن روحاني – 14 تموز / يوليو 2015»

اقتباس فارغ!

«ترجمة:إن الاتفاق النووي مع إيران هو انتصار للدبلوماسية والسلام. أوميد ميماريان – 14 تموز / يوليو 2015»

«النص الأصلي:this should be day of (cautious) celebration for human rights defenders, breath of fresh air, inspiration to work harder.

— sarah grow (@podocnjace) July 14, 2015»

«ترجمة:يجب أن يكون هذا اليوم يوم احتفاٍل (حذٍر) للمدافعين عن حقوق الإنسان، إنه نفحٌة من الهواء النقي وإلهام نحو المزيد من العمل الجاد. سارة غرو – 14 تموز / يوليو 2015»

وماذا الذي سينتج عن هذه الاتفاقية؟

سيتم قريبًا إصدار خطة عمل مشتركة شاملة، إلا أننا ندرج فيما يلي الأساسيات التي من المتوقع أن تنتج عن هذه الاتفاقية:

سيتم منع إيران من إنتاج سلاح نووي لمدة عشر سنوات على الأقل، مع وجود أحكام تتعلق بتفتيش مواقع عسكرية ونووية.

من المتوقع أن تبقى إيران خاضعة لحظر الأسلحة الصادر عن الأمم المتحدة لمدة خمس سنوات أخرى على الأقل، مع أن هذا الحظر يمكن له أن ينتهي إن قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإعلان خلو إيران من أية مخططات لبناء أسلحة نووية.

من المحتمل أن يتمكن مفتشو الأمم المتحدة من الضغط للقيام بزيارات إلى المواقع العسكرية الإيرانية، إلا أن التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب غير واضحة بعد خاصًة وأن المرشد الأعلى لإيران اعترض بشدة على هذه النقطة.

ستقوم إيران باستلام حوالي 100 مليار دولار أمريكي من الأصول المجمدة خارج إيران كما ستشهد نهايًة للحظر الأوروبي على استيراد النفط الإيراني وإزالة الكثير من القيود التي تم وضعها على المصارف الإيرانية.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg