نظرة سريعة على ملخصات المشاريع المتقدمة لمنح الأصوات الصاعدة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 12 فبراير 2012


من أفغانستان حتى زيمباوبوي، استلمت الأصوات الصاعدة ملخصات لألف ومئة وخمسة وسبعين مشروعاً من 124 دولة من مختلف أنحاء العالم. هذا الازدياد المبهج في عدد المتقدمين مقارنة بالسنة الماضية يُظهر الاهتمام والحاجة المتناميان لجلب صحافة المواطن للمجتمعات الغير ممثلة في الإعلام. بينما نقوم بمراجعة ملخصات المشاريع التي تلقيناها، فكرنا أن قراءنا سيكونون مهتمين ربما بمعرفة بعض المعلومات الديموجرافية المبدئية عن هذه الملخصات التي توالت منذ أن أعلنّا عن فتح مجال التقديم.

الدولتان الشرق أفريقيتان أوغندا وكينيا تصدرتا الدول ذات العدد الأعلى من المتقدمين. لنظرة أقرب على الدول الأخرى التي أتى منها المتقدمون، ألقوا نظرة على سحابة الكلمات التالية والتي انشأت بواسطة Wordle. حجم الخط الذي كُتب به اسم الدولة يمثل عدد طلبات الترشح المستلمة من تلك الدولة.

خمسة وتسعون بالمئة من المتقدمين تقدموا بملخصات لمشاريع للمرة الأولى، الأمر الذي يعني أن الخمسة بالمئة الباقون هم ممن شاركوا بمشاريع في التنافس على منح سابقة قدمتها الأصوات الصاعدة في 2007. بالإضافة لهذا سألنا المشاركين عن الوصف الأشمل للمجال الذي يهتم به المشروع المقدم، وكان التعليم، المرأة والجندر، مجتمعات السكان الأصليين، والتنمية أهم التصنيفات التي تقع تحتها أغلب المشاريع.

كان من المثير للاهتمام أيضاً أن نجمع كل الكلمات الواردة في نصوص ملخصات المشاريع. مجدداً باستخدام سحابة الكلمات، بإمكاننا أن نرى أكثر المفاهيم استخداماً وشيوعاً.

هذه كانت تفاصيل ديموقرافية سريعة جُمعت من التصفح الأولي للمشاريع. في المستقبل القريب، سنعمل على نشر خريطة تساعدنا على تصور المواقع المحددة التي أتت منها المشاريع. سننشر أيضاً المواقع المختلفة حول العالم التي تتشارك في الاهتمامات ذاتها بناء على مواضيع مشاريع التواصل المحلي في مجال الإعلام الشعبي. وحدها المشاريع التي منحت الأصوات الصاعدة الإذن بنشر المعلومات الخاصة بها للعموم على الإنترنت هي من سيتم تضمينها في الخارطة.

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg