موريتانيا: دبلوماسي يضرم النار في نفسه

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 25 يوليو 2012


أقدم الدبلوماسي الموريتاني الحسن ولد آبه، والذي كان يعمل مستشارا في سفارة موريتانيا بدولة الكويت، على إضرام النار في جسده في مقاطعة “لكصر” شمالي العاصمة الموريتانية نواكشوط وذالك قبل دقائق من وقت الإفطار. وبعد إقدام الدبلوماسي على إضرام النار في نفسه جاءت سيارة إسعاف لتنقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة عند وصوله إلى المستشفى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست حالة الانتحار الأولى عن طريق إضرام النار في الجسد فقبل عامين وبعد إحراق” البوعزيزي” لنفسه أقدم المواطن الموريتاني” يعقوب ولد د حود“على إضرام النار في جسمه احتجاجا على الظلم وترك وصية على مدونته تنتقد الوضع في موريتانيا.

[1] وقالت مصادر إعلامية أن الدبلوماسي كان منزعجا من منع النظام الموريتاني له من السفر الى مكان عمله و استبداله بموظف دبلوماسي حديث لا يملك أي شهادة، أو مؤهل علمي. إلا أن مصادر إعلامية اخرى قالت أن أهل الدبلوماسي قالوا أنه كان يعاني من اضطرابات نفسية شديدة.

وكان بعض الدبلوماسيين الموريتانيين قد عبروا عن استيائهم من مشروع النظام الخاص بالدبلوماسيين المهنيين الذي من المتوقع أن يصدر قريبا. وانتقدوا إقصاء وتهميش موظفي وزارة الخارجية، كذالك انتقدوا النهج الغير السليم المتبع في وزارة الخارجية واتهموا مسؤولي الوزارة بإجراء تعيينات تكرس مسلك “الفساد والمحسوبية”.

شد حادث احراق الدبلوماسي الموريتاني انتباه المغردين الموريتانيين وتفاعلوا معها بقوة، حيث كتب مجدي أحمد:

«النص الأصلي:@mejdmr شياب تويتر الليلة أفطرو علي إشعال ديبلوماسي للنار في نفسه وبعض فضائح الحكومة التي لاتنتهي… الحمد لله الذي هداهم فصامو ورزقهم فأفطرو»

وأضاف:

«النص الأصلي:@mejdmr رغم الزيادة المتواصلة في أسعار المحروقات، إلا أن ذالك لم يمنع بعض المواطنين من إضرام النار في أنفسهم !!»

كذالك تطرق لحديث قد قاله الرئيس الموريتاني بأنه مستعد لاعطاء البنزين لكل شاب يريد حرق نفسه:

«النص الأصلي:@mejdmr ولد عبد العزيز كان قد قطع وعدا علي نفسه بتوفير المواد المشتعلة اللازمة لأي مواطن يرغب في إشعال نفسه!»

وتحدثت حركة 25 فبراير على تويتر عن ظاهرة الانتحار بالنار في موريتانيا:

«النص الأصلي:@m25fev وفاة موريتاني أحرق نفسه في مسلسل الاحتراق الذاتي جراء البؤس أو اليأس أو هما معا رجاءا أحرقوا الظالمين بدل احراق انفسكم»

كذالك طالب محمد ولد سيد أحمد بعدم توظيف القضية سياسيا:

«النص الأصلي:@med_sidahmed اذا كان الرجل اضرم النار في نفسه نتيجة اضطرابات نفسية فالمرجو احترام شعور عائلته بعدم توظيف الحادثة سياسيا. انا لله وانا اليه راجعون.»

وذكر الناشط سيدي ولد محمد لمين قال أنه لا يصدق أنه مضطرب نفسيا:

«النص الأصلي:@sidimedlemin لا أثق أن ولد آبيه بالأمس لم يكن في كامل قواه العقلية.. لقد وجدت شابا كلمه قبل قليل من إضرام النار في نفسه»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg