موريتانيا: انطلاق مهرجان نواكشوط للفيلم القصير

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 26 أكتوبر 2012


انطلقت مساء يوم الثلاثاء 23 من أكتوبر/تشرين الأول، 2012 في فضاء التنوع الثقافي والبيئي” فعاليات النسخة السابعة من مهرجان نواكشوط للفيلم القصير الذي تنظمه دار السينمائيين الموريتانيين. حيث تم افتتاح عروض المهرجان بفيلم “ أزهار التيويليت” للمخرج التونسي وسيم قربي وبطولة الممثل الموريتاني سالم دندو وهو إنتاج مشترك بين موريتانيا والسعودية وتونس.

ويستمر هذا المهرجان مدة أسبوع سيقدم فيه مئات العروض السينمائية كذالك تضم أنشطة المهرجان ثلاث ورش في الإخراج والكاميرا وكتابة السيناريو بالعربية والفرنسية. أيضا ستضم فعالياته نشاطا اسمه البطاقة البيضاء ستقدم خلاله أفلام روائية طويلة.

ويحوي المهرجان المسابقة الدولية للمهرجان والمسابقة الوطنية ويشارك في هذه النسخة من المهرجان ثمان دول إلى جانب موريتانيا وهي دول المغرب العربي وبوركينا فاسو ومصر وفرنسا. ويستضيف المهرجان كوكبة من صناع السينما والأفلام الوثائقية والمختصين في عالم الإعلام من بلدان مختلفة.

وهذه ردود أفعال على “تويتر” من بعض الذين حضروا افتتاح المهرجان:

أبدى الإعلامي المصري وصانع الأفلام الوثائقية ورئيس لجنة المسابقة الوطنية في المهرجان، محمد سعيد محفوظ، إعجابه بفيلم الافتتاح وكتب:

«النص الأصلي:@Dr_M_S_Mahfouz أجمل ما في مهرجان نواكشوط للفيلم القصير الليلة كان فيلم الافتتاح الرقيق (أزهار التيوليت) إخراج التونسي وسيم قربي وبطولة الموريتاني سالم دندو»

لاحظ أيضاً أن محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني لم تؤثر على حياة الموريتانيين:

«النص الأصلي:@Dr_M_S_Mahfouz محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني لم تؤثر على هدوء الحياة في موريتانيا على الإطلاق.. الوضع (بلا حسد) آمن تماماً..»

بدوره أبدى المصطفى ولد البو إعجابه ببطل فيلم الافتتاح وكتب:

«النص الأصلي:@elboutapha سالم دندو ممثل رائع ..تحبه الكاميرا و يحبها لكنه لم يجد من يضعه في قالبه المناسب له ..!!»

وأضاف:

«النص الأصلي:@elboutapha أعجبني تصوير و مونتاج فيلم ” زهرة تيويليت ” لكن يبدو أن مخرجه متأثر بالراحل يوسف شاهين الذي مات و ترك وراءه إرثا ضبابيا…!!»

أيضا أبدى الصحفي الموريتاني أبي زيدان إعجابه بمخرج فيلم الافتتاح:

«النص الأصلي:@ebyzeidane المخرج التونسي وسيم قربي كان-عن جدارة- نجم الليلة الافتتاحية لمهرجان أنواكشوط للفيلم القصير#تونس #موريتانيا»

كذالك تحدث عن بعض المفارقات في المهرجان:

«النص الأصلي:@ebyzeidane في ساحة فضاء التنوع الثقافي دخل احدهم ملتحيا، وطلب من المنظمين استبدال موسيقى تصويرية بالقران الكريم. المسؤول اندهش ولم يعرف بماذا يجيب!!!»

وكتبت المخرجة الموريتانية السالمة الشيخ الولي:

«النص الأصلي:@oummariem1 ذهب بعضي من المهرجان قبل نهاية العرض وبقي بعضي الآخر …»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg