موريتانيا: المعارضة تخرج مجدداً وترفع شعار إرحل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 24 يونيو 2012



خرجت منسقية أحزاب المعارضة في موريتانيا مساء يوم السبت 23-06-2012 في مسيرة حاشدة انطلقت من قرب دار الشباب في العاصمة نواكشوط، ومرت بجوار إدارة الأمن وقصر العدالة، ورفع المشاركون في هذه المسيرة شعارات تنادي بسقوط النظام الحاكم وانتهت بمهرجان جماهيري.

وأثناء هذا المهرجان تبادل زعماء المنسقية على منصة الخطاب حيث شددوا على ضرورة رحيل النظام العسكري وأنهم لن يدخلوا معه في حوار، حيث قال الرئيس السابق لموريتانيا أعل ولد محمد فال “إن المسيرات والمظاهرات تدل على رفض الشعب للنظام، وهي كل ما تبقي من “أمل” للموريتانيين في الحفاظ على الدولة.

خروج المعارضة هذا جاء بعد أسابيع من مبادرة أطلقها السياسي الموريتاني زعيم حزب التحالف الشعبي مسعود ولد بلخير تدعوا إلى دخول المعارضة مع نظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز في حوار ينهي الأزمة السياسية الواقعة في موريتانيا منذ أكثر من عام، وقد قام مسعود بمقابلة كل أطياف المعارضة في موريتانيا من أجل عرض الفكرة عليهم وطلب منهم تبنيها.

قوبلت مبادرة مسعود هذه بالاستهجان من حركة 25 فبراير الشبابية التي تنادي بسقوط النظام منذ أكثر من عام، حيث أطلقت حملة على فيسبوك تدعوا الأطراف السياسية إلى رفضها وأعطت الحركة للحملة اسم “لا لانقاذ الجنرال”.

كذالك أصدر تنظيم من أجل موريتانيا وثيقة يوضح فيها لماذا على الموريتانيين فرض رحيل النظام العسكري.

المدون الموريتاني الدده ولد الشيخ إبراهيم حضر المسيرة و كتب عنها:

«النص الأصلي:عند وصول المسيرة إلى الساحة وجدت أمامها كم كبير من أصحاب الباصات المضربين والمستائين من حجم الضرائب التي فرضتها الحكومة عليهم وقد قام بعض نواب المعارضة بزيارتهم ومآزرتهم في محنتهم. وقد لوحظ تأثر المسيرة بغياب بعض الشباب بسبب تزامنها مع مبارات مهمة في كأس أمم أوروبا والتي جمعت بين إسبانيا وفرنسا، وقد تابعت نتيجتها من داخل الساحة وعبر كمبيوتر بعض الشباب.»

صفحة المنظمة الشبابية لحزب “تواصل” على فيسبوك نشرت أكثر من 92 صورة من المسيرة وكتبت:

«النص الأصلي:جماهير المعارضة ترفع شعار الرحيل ويطوق صدى شعاراتها منطقة القصر الرئاسي»

كذالك صفحة شباب التكتل على فيسبوك غطت المسيرة ونشرت العديد من صورها.

غرد مجدي أحمد عن المسيرة وكتب:

«النص الأصلي:@mejdmr أحمد ولد داداه أمّ المتظاهرين في ساحة ابن عباس عند إقامتهم لصلاة المغرب»

أيضا الناشط التاه حبيب تحدث عن تجاهل قناة الجزيرة لمسيرة المعارضة في موريتانيا:

«النص الأصلي:@tahabib الجزيرة تتجاهل تماما مسيرة ومهرجان الحشدالكبير، لم تتحدث ولو بشطر كلمة عن المسيرة»

وكتب المصطفى ولد باب أحمد قبل المسيرة بيوم عن قيام النظام بتوزيع الأسماك على الفقراء أيام انشطة المعارضة لثنيهم عن الحضور:

«النص الأصلي:@MostaphaBtt غدا مسيرة المعارضة، يعني أن غدا يوم سخاء النظام لمن أغلق عليه بابه أو دخل دار أبي سفيان!!»

مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg